نصائح للأباء والأبناء قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة

نصائح للأباء والأبناء قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة

سوف تظهر نتيجة الثانوية العامة بعد ساعات قليلة من الأن بعد أن تم الإعلان عن أوائل الثانوية العامة منذ قليل،  وسوف تنطلق مشاعر الفرح والحزن نتمنى التوفيق للجميع، وهناك نصائح  للأباء للتعامل مع الأبناء لابد من معرفتها قبل ظهور النتيجة  ، لكي يتمكنوا من التخطيط الجيد لمستقبل أفضل للأبناء، ونحن نرصد لكم  بعض هذه النصائح.

1- بعض الأباء يحتفلون بطريقة مبالغ فيها بالفرح في حالة الدرجات المرتفعة، والبعض الأخر باللوم الشديد عليهم والعنف في حالة عدم الرضاء عن الدرجات، فيجب على الأباء الوسطية في الفرح أو اللوم لان ردود الأفعال تؤثر بالسلب أو الإيجاب على الأبناء ، ويقول إخصائين التواصل الاجتماعي ان المبالغة في المكافأة المعنوية والمادية للطالب الناجح قد يشعر وقتها بالتميز والغرور دون أن يدرك ، وأيضا بالنسبة للطالب الغير موفق والمبالغة في الحزن واللوم قد يشعر باليأس بالإحباط وقلة الحيلة، والتأثير السلب على مستقبله فيجب تقبل النتيجة بصدر رحب والوسطية في كل الحالات.

2- يجب أن يعرف الأباء أن كل طالب له قدراته ومستواه العلمي ، فلابد من الابتعاد عن المقارنات بين الأهل والأقارب والأصدقاء لأنه لابد من وجود تنوع في الدرجات بين الطلاب.

3- يجب العلم بأن كل الكليات لها مستقبل جيد ليس كليات القمة فقط، ولكن ذلك يترتب على العمل والاجتهاد والطموح.

4- يجب الجلوس مع الأبناء بعد النتيجة وتوضيح أسباب الإجتهاد والعمل على تنميتها ومعرفة اسباب التقصير ومعالجتها، واخبارهم بأن مرحلة ما بعد الثانوية من اهم مراحل حياة الأنسان.

5 – وعلى كل من الأبناء و الأباء أن يدركوا تماما أن الحياة لن تتوقف عند التوفيق أو عدم التوفيق في الثانوية العامة، هناك ألاف المجالات التي تستطيع أن تنجح فيها وتثبت ذاتك فيها.

وفي النهاية نتمنى التوفيق والنجاح لجميع الطلاب.