دراسة بريطانية جديدة : المطهر المشترك في الصابون ومعجون الأسنان يمكن مقاومة المضادات الحيوية

دراسة بريطانية جديدة : المطهر المشترك في الصابون ومعجون الأسنان يمكن مقاومة المضادات الحيوية
دراسة بريطانية جديدة : المطهر المشترك في الصابون ومعجون الأسنان يمكن مقاومة المضادات الحيوية

 

 

أكتشف علماء بريطانيون أن المادة المضادة للبكتيريا Triclosan الموجودة في الصابون ومعجون الأسنان يمكن أن تسبب مقاومة للمضادات الحيوية . والدراسة البريطانية الجديدة ذكرت أن مادة تريكلوسان يمكن أن تصبح أكثر مقاومة لمجموعة من المضادات الحيوية المعروفة بأسم Quinolones . الكينولونات هى المضادات الحيوية الشائعة المستخدمة لعلاج إلتهاب المسالك البولية ، إلتهاب الجيوب الأنفية ، إلتهاب الشعب الهوائية والإلتهاب الرئوي .
ويأتي هذا التحذير بعد عام واحد من حظر إستخدام التريكلوسان في الصابون المضاد للبكتيريا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA .

ماهو Triclosan تريكلوسان ؟
تريكلوسان هو عنصلر “نشط” في العديد من الصابون ومنتجات التنظيف التي يزعم أن لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضاد للفطريات . وحظرت FDA أن هذه المادة  في المنتجات التي تستهلك ليس من الأفضل في قتل الجراثيم بل الماء الساخن والصابون العادي بشكل منتظم . على الرغم من هذا الخطوة ، لكن لا يزال هناك مجموعة كبيرة من المنتجات يمكن العثور على تلك المادة مثل ألعاب الأطفال ومعجون الأسنان .

دراسة بريطانية جديدة : المطهر المشترك في الصابون ومعجون الأسنان يمكن مقاومة المضادات الحيوية 1

وقد وجد الباحثون الآن دليلاً على أن المادة الكيميائية يمكن ربطها بزيادة مقاومة المضادات الحيوية . والباحثون كانوا يدرسون E-coli  في المختبر ، وجدوا أن التريكلوسان يمكن أن يسبب مقاومة المضادات الحيوية عن طريق ظاهرة تعرف بأسم “المقاومة المتقاطعة “. وقد أكتشف أيضاً الباحثون أن البكتيريا المعرضة للتريكلوسان قد تتطور إلى مقاومة الكينولونات Quinolones . والكينولونات تقتل البكتيريا عن طريق إستهداف مادة كيميائية في تكرار الحمض النووي . وعندما تنقسم خلية بكتيرية إلى قسمين ، يتم إجراء نسخة من الحمض النووي لتمريرها إلى الخلية الجديدة . والكينولونات توقف الحمض النووي من تكرارها ، مما يسبب لوقف البكتيريا وعدم تقسيمها وتموت .

ولكن العلماء وجدوا أن البكتيريا قادرة على تطوير دفاعات خاصة لمقاومة هجوم من قبل الكينولونات .
وقال Dr. Mark Webber ، من معهد بحوث الأغذية في جامعة برمنجهام  ” أن القلق هو أن هذا قد يحدث بشكل المقاومة العكسية والتعرض لتريكلوسان قد يشجع نمو سلالات مقاومة للمضادات الحيوية ” .

وقد حذرت منظمة الصحة العالمية سابقاً من أن مقاومة المضادات الحيوية هى واحدة من أكبر التهديدات للصحة العالمية .
وقال المؤلف المشارك من معهد علم الأحياء الدقيقة بجامعة برمنجهام : ” أن الصلة بين الكينولون ومقاومة التريكلوسان مهمة حيث أصبح التريكلوسان في كل مكان في البيئة وحتى في الأنسجة البشرية في السنوات العشرين الماضية” .

Source: Dailymail