تعرف على لماذا لاتستطيع الطائرة الطيران عند إرتفاع في درجات الحرارة

تعرف على لماذا لاتستطيع الطائرة الطيران عند إرتفاع في درجات الحرارة
تعرف على لماذا لاتستطيع الطائرة الطيران عند إرتفاع في درجات الحرارة

 

التنبؤ بحالة الطقس هو شيئ ضروري لمعرفة حالة الغلاف الجوي ودرجات الحرارة والرطوبة وسرعة وإتجاه الرياح وغيرها من العوامل . باتريك سميث Patric Smith هو طيار للخطوط الجوية التجارية والذي يطير حاليا بوينج 757 و767 . وسميث لديه مدونة السفر ، ومؤلف كتاب “قمرة القيادة السرية” .
ويشرح خبير الطيران باتريك في كتابه ، بأن الهواء الحار أقل كثافة من الهواء البارد ، وهذا يؤثر على محركات الطائرة التي لا تحب الهواء منخفض الكثافة . وهذا يعني زيادة المسافة التي تحتاجها الطائرة عند الإقلاع وأيضاً سرعة الهبوط ، والذي بدوره يزيد من كمية المدرج المطلوبة ، كما تعرقل معدلات الصعود .
وتخضع المحركات أيضاً لدرجة الحرارة الداخلية – درجة حرارة غازات العادم ، وما إلى ذلك .
ويقول باتريك ، نحصل على ورقة مطبوعة مذكور فيها التفاصيل قبل كل رحيل مثل الوزن ، والطقس ، وطول المدرج ، غيرها . أضاف أيضاً باتريك ” أن العقوبات المفروضة على الحمولة شائعة إلى حد ما  أثناء الطقس الحار ، حيث لا تستطيع الطائرة أن تقبل حمولة كاملة من الركاب أو البضائع ” . وتختلف القيود حسب درجة الحرارة وعوامل أخرى .
وهناك أقصى درجات الحرارة المطلقة ، التي وضعتها الشركة المصنعة ، التي لا يسمح لك أن تتجاوزها . لا يسمح لطائرات معينة بالتحليق فوق درجة حرارة – عادة في منطقة 120 درجة فهرنهايت .

 

والجدير بالذكر أن ألغيت رحلات جوية بسبب الحرارة ، وهذه ليست المرة الأولى . ومن المثير للأهتمام أن شركات الطيران الخليجية على وجه الخصوص – الخطوط الجوية القطرية والإمارات والتي تقع مطاراتها الرئيسية في واحدة من أهم المناطق في العالم . وسبب إلغاء هذه الرحلات الجوية إلى أن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تلحق الضرر بمكونات الطائرة الداخلية .

Source:businiss insider