قرار الصحة بشأن طلب شركات الأدوية بزيادة الأدوية 50%

قرار الصحة بشأن طلب شركات الأدوية  بزيادة الأدوية 50%
A customer waits for his medicine in a pharmacy in downtown Cairo, Egypt, November 17, 2016. Picture taken November 17, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany To match Insight EGYPT-CURRENCY/MEDICINE

طالبت شركات الأدوية وبعض من أعضاء  غرفة صناعة الدواء بزيادة اسعار الدواء في الموجة الثانية  في شهر اغسطس المقبل وذالك طبقا  للاتفاق المبرم مع الوزير احمد عماد الذي تم من خلاله زيادة اكثر من  ثلاث الأف صنف من الأدوية  بالاضافة الى زيادة 10 أصناف شهر فبراير الماضي .

استند اصحاب شركات الأدوية  بشأن طلب زيادة اسعار الأدوية الى المادة الخامسة من القرار والتى تنص على  اعادة تسعير الأدوية في في مطلع اغسطس القادة على ان يتم تثبيت سعر الصرف في  اشهر مايو  ويونيو ويوليو .

هذا بالاضافة الى المادة السابعة  والتى تنص على  مراجعة عملية تسعير  الدواء في اغسطس 2017 على  مجموعة الأدوية التى تم تسعيرها في فبراير 2017 .

هذا وقد اوضح الدكتور محي حافظ عضو غرفة صناعة الدواء ان اكثر المطالبين بزيادة اسعار الدواء هم الشركات الأجنبية والمتعددة الجنسيات  في مصر .

واضاف ان بعض الشركات المطالبة بالزيادة ذكرت انها بحاجة لتلك الزيادة  لتغطية الأثآر المترطبة على قرار تعويم الجنية  ولكنة   عاد واضاف ان ما تم تحركة في مطلع العام كان كافيا  وانه لم يتم مناقشة ذالك في غرفة صناعة الدواء  .

هذا وقد اكد المتحدث بأسم وزارة الصحة  خالد مجاهد انة لا يوجد زيادة في اسعار الأدوية وان الكلام المتداول شائعات  كما اضاف ان لا يحدث تغير في سعر العملات ليتم زيادة اسعار الأدوية بخلاف ان  يتم مراجعة  الأصناف التى تم تسعيرها  منذ فترة  .