تحويل الطحالب إلى وقود حيوي هو البديل القادم

تحويل الطحالب إلى وقود حيوي هو البديل القادم
تحويل الطحالب إلى وقود حيوي هو البديل القادم

 

وقود الطحالب ، أو زيت الطحالب هو بديل للوقود السائل والذي يستخدم الطحالب كمصدر للزيوت الغنية بالطاقة وقد يوفر على الأقل جزء واحد من الجواب على إعتمادنا على الوقود الأحفوري  . كما أن أنواع الطحالب هى بديل لمصادر الوقود الحيوي المعروف ، مثل الذرة وقصب السكر .

الطحالب هى كائنات دقيقة ولها القدرة على التمثيل الضوئي . وتتميز بمعدل نمو سريع ، وتعتبر من أقدم أنواع الحياة على وجه الأرض . ويعتقد أن الوقود الأحفوري كان يتكون من الطحالب في العصور القديمة . والطحالب تحتوي على زيت وتزداد بنسبة 50% من محتواها الإجمالي في بعض أنواع الطحالب ، لذا تم الإستفادة وإستغلال هذه النسبة لإنتاج الوقود .

وقد أكدت العديد من الدراسات الحديثة إلى أن الطحالب الخضراء كمصدر للوقود تندرج تحت مسمى مصادر الطاقة ، وهى تنمو بسرعة ولديها أثر محدود على البيئة .

تحويل الطحالب إلى وقود حيوي هو البديل القادم 1

وقال علماء في تشيلي أن الوقود الحيوي والمصنوع من الطحالب يمكن تشغيل الشاحنات والحافلات وتقليل إنبعاث الغازات المسببة إرتفاع الحرارة وبنسبة تصل إلى 80% . وأشار الخبراء في تشيلي أنهم قاموا بزراعة الطحالب وأستخرجوا منها الزيت الذي يمكن تحويله إلى وقود حيوي . ومعظم الوقود الحيوي الموجود في العالم من زيت الصويا ، ويمكن أن يستخرج من دهن الحيوان وأيضاً زيت النخيل .

والطحالب يمكن تحويلها إلى أنواع مختلفة من الوقود . ويمكن إستخراج الدهون أو الجزء الزيتي من الكتلة الحيوية وتحويلها إلى وقود الديزل الحيوي . ويمكن تخمير محتوى الكربوهيدرات من الطحالب في الإيثانول الحيوي . ووقود الديزل الحيوي هو وقود الديزل المستمد من الدهون الحيوانية أو النباتية . وكما أفاد خبراء تشيلي أن الطحالب يمكن أن تنتج نسبة عالية من الزيت ، ومن ثم يمكن تحويل هذا الزيت إلى وقود حيوي يمكن بيعه لإستخدامه في السيارات . وسيوفر الإنتاج الإقليمي للطحالب الدقيقة والتجهيز في الوقود الحيوي فوائد إقتصادية للمجتمعات الريفية .

ومن المعروف أن يستخدم زيت الطحالب كمصدر لمكملات الأحماض الدهنية في المنتجات الغذائية ، ولاسيما في الحليب ، لأنه ثقيل في الدهون الأحادية والغير مشبعة .

 

Sources:
Wikipedia
aawsat