التخطي إلى المحتوى
وفر بنزين.. 10 نصائح عملية لترشيد استهلاك الوقود

“وفر بنزين” هاجس كل مالكي السيارات في ظل ارتفاع سعر الوقود، قام الباحثون بعمل دراسات عديدة لتوفير استهلاك الوقود دون تعديل السيارة أو محركها، وكانت توصياتها في متناول الجميع ولكن….من يلتزم؟

1- قبل أن تركب سيارتك تأكد من عمل الصيانة الدورية بتغيير الزيت، ملء الإطارات بالهواء، ضبط الزوايا وكذلك حافظ على نظافة مصفي الهواء والشمعات لتجنب الزيادة في استهلاك الوقود عند استخدام السيارة.

2- يجب أن تعلم أن أي حمولة زائدة في سيارتك تزيد من استهلاك الوقود.

3- قبل أن تفكر في التحرك بالسيارة حاول تجميع عدد من المشاوير، اختر خط سير يقلل من المسافة التي تقطعها قدر الإمكان مثل الطرق السريعة.

4- عند بدء تشغيل سيارتك تجنب فترة التسخين الطويلة، بل قم بتحريك سيارتك بسرعة منخفضة نحو كيلومتر واحد للتسخين.

5- عند التحرك بالسيارة لا تستعمل جهاز التكييف إلا عند الضرورة، لأنه يؤدي لزيادة الاستهلاك بنسبة 20 % في المدينة ونسبة 3% على الطرقات السريعة.

6- تجنب الإسراع المفاجئ، حاول رفع السرعة ببطء ونعومة وكذلك تجنب الوقوف المفاجئ.

7- لا تترك المحرك يعمل في حالة الانتظار كما في الإشارات والاختناقات المرورية خاصةً أن إعادة تشغيل المحرك لا تتطلب قدراً كبيراً من الوقود الإضافي، فإن ذلك يؤدي إلى توفير استهلاك الوقود بنسبة لا تقل عن 12%، فمحرك السيارة يحرق كمية وقود كل دقيقة انتظار ما يكفي لقيادة نصف ميل.

8- اهتم بالنقلات أثناء الحركة حتى لا يزيد التحميل على المحرك، فالقيادة بسرعة 60 كم على النقلة 3 ترفع معدل استهلاك الوقود بنحو 25% عن النقلة 5.

9- قم بتموين سيارتك عندما يكون الوقود بين النصف والثلث، ويعتبر أنسب وقت للتموين عندما تكون الأرض باردة أي في ساعات الصباح الأولى حتى تكون كثافة الوقود عالية وليس أثناء الليل، ولا تملأ الخزان حتى آخره حتى يحترق الوقود بطريقة جيدة.

10- وأخيرا استخدم الجراج والظل لركن السيارة، مما لا يجعلك مضطرا لتشغيل التكييف، واجعل مقدمة السيارة للخارج لتقليل الاستهلاك عند بداية الحركة.

قد يهمك أيضا

التعليقات