عاجل| البحوث الفلكية: اليوم السبت هو المتمم لشهر رمضان.. والأحد موعد أول أيام عيد الفطر 2017

عاجل| البحوث الفلكية: اليوم السبت هو المتمم لشهر رمضان.. والأحد موعد أول أيام عيد الفطر 2017

أعلن المعهد القمي للبحوث الفلكية بأن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك في مصر والكويت والإمارات وقطر وسلطنة عمان وفلسطين هو غداً يوم الأحد الموافق 25 يونيو 2017، واليوم السبت هو المتمم لشهر رمضان.

وقال خالد بن صالح الزعاق الباحث الفلكي السعودي، بأن غداً الأحد سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، مشيراً إلى أن نور القمر يختفي في كل شهر قمري عند اقترابه من شعاع الشمس، وذلك عندما يقل البعد بين الشمس والقمر بمقدار سبع درجات، وفي هذه الحالة يولد القمر الجديد.

اقرأ أيضًا:

موعد عيد الأضحى المبارك

وكشف معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، بأن هلال شوال سوف يولد الساعة الرابعة وإحدى وثلاثين دقيقة فجراً، في يوم 29 رمضان، مشيراً بأن الهلال الجديد سيبقى في القاهرة لمدة 20 دقيقة عقب غروب الشمس مباشرة، وبذلك تكون غرة شوال فلكياً يوم الأحد.

وأعلن المرصد الملكي السعودي بأن شهر رمضان هذا العام من المقرر أن يكون 29 يوماً.

هذا وتقوم دار الإفتاء اليوم باستطلاع هلال شهر شوال للعام الهجري 1438، عن طريق لجانها الشرعية على مستوى جمهورية مصر العربية، باستخدام أحدث الأجهزة من أجل إثبات رؤية الهلال، موضحة بأن الهلال يُستطلع وقت غروب شمس يوم 29 رمضان، حيث أنه إذا تم رؤية الهلال فذلك يعني بدأ شوال، ولكن إذا لم يتم رؤيته فيجب إكمال شهر رمضان 30 يوماً.