تعرف على غلطة إسطنبول

تعرف على غلطة إسطنبول

هو من اهم المعالم السياحية فى إسطنبول,حيث يقصد السياح هذا البرج من جميع أنحاء العالم, فيقوموا بإنتظار دورهم دقائق طويلة ليقومو بإلتقاط الصور التذكارية البانورامية لإسطنبول من شرفته الدائرية حيث يبلغ طولة70 مترا,وهو واحد من أقدم وأجمل الأبراج فى إسطنبول بتركيا,ويقع تحديدا فى منطقة (غلطة) بإسطنبول بتركيا ويكون بهذا سبب تسميتة بهذا الإسم واضح.download (2)galata3

 

تاريخ إنشاء البرج وتطويرة:

وكان قد تم إنشائة فى البداية من الخشب كمنارة للسفن عام528م على يد الإمبراطور البيزنطى (أناستاسيوس) .. ولكنة تعرض بعدها للتخريب على يد الفرنجة أثناء الحملة الصليبية الرابعة عام 1204م, حيث قام الجنويون بإعادة إنشائة عام1348م عن طريق رص الحجارة فوق بعضها لتكون برج عالى بالقرب من أسوار القسطنطينية وتم تسميتة (برج عيسى).

إلى أنة فى عام 1453م سلمت مفاتيح البرج إلى السلطان محمد الفاتح,بعد فتحة لمدينة القسطنطينية وقضائة على الإمبراطورية البيزنطية .

وقد إهتم العثمانيين بهذا البرج حيث قاموا بزيادة إرتفاعة وبالطبع ترميمة وقد داومو على هذا كل مئة عام,وقد تم تحويلة فى عهد السلطان مراد الثالث إلى برج رصد للفضاء لكنة أغلق عام1579م.

download (1)

وفى عام1717م تحول البرج إلى مرصد للحرائق ويتم التنبية للحرائق عن طريق قرع طبلة ضخمة موجودة فى البرج,وبالرغم من ذلك فقد تعرض البرج نفسة لحرائق متعددة, وتلك الحرائق بالإضافة للأعاصير قد تسببت فى إنهيار قبتة , ولكن تم ترميمة بشكل مستمر إلى أن أصبح على حالتة الحالية.