الخطوات القادمة عقب موافقة مجلس النواب على «سعودية» تيران وصنافير

الخطوات القادمة عقب موافقة مجلس النواب على «سعودية» تيران وصنافير
مجلس النواب

وافق اليوم مجلس النواب خلال جلسته الأربعاء، بالأغلبية على اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، والمعروفة إعلاميا باسم اتفاقية “تيران وصنافير” ، والتي بموجبها تنتقل الجزيرتين لحكم المملكة العربية السعودية .

رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، النائب كمال عامر: تيران وصنافير”، ما هي إلا إرسال موافقة النواب إلى الحكومة، تمهيدًا لتفعيل الاتفاقية، وأن الاتفاقية لا تفعل إلا بعد التصديق عليها من قبل السلطات التشريعية في البلدين. مؤكدا على أن الأوضاع داخل جزيرتى “تيران وصنافير” لن تتغير وستبقى كما هي، وما سيحدث هو نقل الالتزامات إلى المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى وأن القوات متعددة الجنسيات وضعها قائم كما هو  في المياه الإقليمية السعودية طبقًا لشروط توزيع القوات قي المنطقة ج.

وأوضح “عامر”، السعودية تعهدت بالقيام بجميع الالتزامات تجاه الجزيرتين التي كانت تعهدت بها مصر عقب توقيعها اتفاقية السلام. وأن مضيق تيران يأخذ سمة التجارة الدولية ممنوع فيه الملاحة الدولية لأي سبب، وبرئاسة اللواء كمال عامر، لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب وافقت بعد اجتماعها المغلق على اتفاقية إعادة تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية “تيران وصنافير”.

وبرئاسة الدكتور على عبد العال أمس ، قد وافقت الجلسة العامة على إحالة الاتفاقية إلى لجنة الأمن القومي،  بعد موافقة. لجنة الشؤون التشريعية والدستورية في اجتماعها أمس على الاتفاقية.