علوم : إنتاج أول كرومسوم إصطناعي

علوم : إنتاج أول كرومسوم إصطناعي

تمكن العلماء من انتاج كروموسوم اصطناعي و الشبيه بأحد الكروموسومات الموجود في الخميرة، ويعد هذا الإنجاز تقدما كبيرا في ميدان البيولوجيا التركيبية و الذي سيسمح بتطوير إنتاج المزيد من الأدوية الجديدة، أو تطوير إنتاج الوقود الحيوي.

و قد إستطاع العلماء تجميع مئات الآف من  من أزواج قاعدة الحمض النووي ليقوموا بعمل أول كروموسوم صناعي، و من المعلوم أن الحمض النووي يتكون من أربعة مواد و هي: الأدينين (A )، الثايمين (T ) ، جوانين (G ) و السيتوزين (C).

levure

و قد تطلب الأمر من فريق مكون من علماء دوليين 7 سنوات من العمل ليتم تجميع  273871 أزواج من قاعدة الحمض النووي ، و هذا المعدل هو أقل  بقليل من الكرومسوم الطبيعي الذي لديه 316667 أزواج.

و قد إستطاع أيضا فريق العلماء إجراء العديد من التعديلات  للكروموسوم  ، بما في ذلك إزالة الأجزاء الزائدة عن الحاجة والتي ليست ضرورية لاستنساخ ونمو الكروموسوم .

laboratoire

وقد صرح جيف بويك(Jef Boeke)، مدير  معهد أنظمة الوراثية لمركز انجون الطبي التابع لجامعة نيويورك، لمجلة ساينس العلمية ” أن هاته الأبحاث قد أخرجت نظريات البيولوجيا التركيبية إلى الواقع”، و أضاف أيضا : ” أن هذا العمل أكبر تقدم لجهود دولية من أجل تشكيل البنية الكاملة  لجينوم الخميرة”.

و مع هذا التقدم العلمي سوف يكون لهؤلاء العلماء الآن القدرة على التلاعب في جينوم الخميرة لاعطائها خصائص معينة. وبالتالي أصبح الآن من الممكن تطوير أصناف من الخميرة الاصطناعية قادرة على انتاج بعض اللقاحات ، بما في ذلك  لقاحات ضد التهاب الكبد B.

ويمكن أيضا أن تستخدم الخميرة الاصطناعي لإنتاج وقود الحيوي أكثر كفاءة.