رغم أزمتها مع قطر .. السعودية تصدر قرار عاجل وإنساني من الدرجة الأولي للشعب القطري وتؤكد استعدادها للتنفيذ الفوري

رغم أزمتها مع قطر .. السعودية تصدر قرار عاجل وإنساني من الدرجة الأولي للشعب القطري وتؤكد استعدادها للتنفيذ الفوري

في ظل الأزمة الدبلوماسية بين عدد من الدول العربية ومنها مصر والمملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات وقطع علاقتها الدبلوماسية مع قطر، نظرا لتجاه قطر المعادي للدول العربية ودعمها إلى التنظيمات والجماعات الإرهابية، أصدرت المملكة العربية قرار هام وصفه البعض بأنه إنساني بحت.

حيث أكد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي، أنه المملكة العربية السعودية لديها استعداد تام إلى إرسال الغذاء والمستلزمات الطبية إلى قطر من خلال خلال مركز الملك سلمان للإغاثة، إذا لزم الشعب القطري إي مساعدة أو إمدادات.

اقرا أيضا :

وأضاف وزير الخارجية السعودي، أنه على خلفية قطع السعودية علاقتها الدبلوماسية قامت المملكة باستخدام حقها في منع قطر من استعمال مجالها الجوي والبحري، حيث قال وزير الخارجية السعودي :

“الموانئ مفتوحة.. المطارات مفتوحة، ما قمنا به هو أننا منعنا عليهم استخدام مجالنا الجوي.. وهذا حق سعودي. المجال الجوي السعودي ممنوع فقط على الخطوط الجوية القطرية والطائرات القطرية.. ولا أحد آخر. موانئ قطر الستة مفتوحة ويمكنهم الدخول والخروج منها كما يشاؤون. فقط لا يمكنهم عبور حدودنا. ولهذا فمن الناحية التقنية هذا ليس حصارًا.. لقد سمحنا بحركة العائلات بين البلدين، ومستعدون لتزويد قطر بالغذاء والمستلزمات الطبية في حالة الحادة إلى ذلك عبر مركز الملك سلمان”