تعرف على 9 فوائد شاي البقدونس ، واحد من أهم العلاجات الطبيعية

تعرف على 9 فوائد شاي البقدونس ، واحد من أهم العلاجات الطبيعية
تعرف على 9 فوائد شاي البقدونس ، واحد من أهم العلاجات الطبيعية

شاي البقدونس يستخدم على نطاق واسع في بعض البلدان والمركبات المتطايرة والمعادن المتنوعة التي وجدت في البقدونس ذو تأثير قوي على صحة الإنسان . وشاي البقدونس قادر على إزالة السموم من الجسم ، وتحفيز الجهاز المناعي ، وتحسين الرؤية ، وحماية ضد الأمراض المزمنة ، ومنع تشكيل الورم ، وتنظيم الحيض ، ولرائحة ذكية للفم والجسم . وهذا الشاي قوي وينبغي لايستخدم من قبل الجميع ، خاصة المرأة الحامل ، والذين يعانون من إضطرابات الكلى . ولكن هذا الشاي صحي للغاية واصبح من أهم العلاجات الطبيعية والأكثر شعبية .

هنا سنتعرف على فوائد شاي البقدونس وطريقة عمله

أولاً يحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن والمغذيات والمواد المضادة للأكسدة  ، الحديد ، وفيتامين A، وفيتامين C ، وفيتامين B ، بالإضافة إلى مركبات نشطة أخرى مثل eugenol , limonene , and luteolin .

الفوائد الصحية لشاي البقدونس

1- الجهاز التنفسي : ينصح بشرب هذا الشاي للأشخاص الذين يعانون من الربو أو غيرها من حالات الجهاز التنفسي . ويرتبط بيتا-كاروتين مباشرة بخفض مخاطر الربو ، في حين أن مركباته تكافح العدوى والتي تساعد على تخفيف البلغم والمخاط وتحييد العدوى البكتيرية الكامنة التي تسبب الإحتقان .

2- الوقاية من الأورام : يوجد مركب متطاير وموجود في زيت البقدونس ، والذي يتم إيجاده بكميات صغيرة عند تخمير شاي البقدونس . وقد تم ربط هذا بمضادات الأكسدة للوقاية من تشكيل الورم ، وتحديداً في الرئتين .

3- الجهاز المناعي : تركيزات قوية من فيتامين C وفيتامين A في هذا الشاي والذي تجعله رائع لتعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم ضد عدد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري .

تعرف على 9 فوائد شاي البقدونس ، واحد من أهم العلاجات الطبيعية 1

4- الدورة الدموية : يحتوي شاي البقدونس على نسبة جيدة من الحديد وهو وسيلة ممتازة لتحسين الدورة الدموية في الجسم ومنع فقر الدم . أيضاً إرتفاع مستوى الكالسيوم في شاي البقدونس يساعد على إمتصاص الحديد بشكل أفضل .

5- حمض الفوليك : شاي البقدونس مرتفع في حمض الفوليك ، وهو الذي ثبت للحد من إحتمال عيوب خلقية عند الولادة . أيضاً حمض الفوليك مركب رئيسي الذي يحيد من خطر الإصابة بأمراض القلب .

6- يدعم الرؤية : فيتامين A هو من المغذيات الرئيسية لصحتنا بشكل عام ، ويعمل كمضاد للأكسدة ، خاصة فيما يتعلق بصحة الرؤية . ويستمد فيتامين A من بيتا-كاروتين وجدت في البقدونس ، ويمكن أن يمنع التأكسد في العينين ، مما يقلل من خطر الإصابة بالمياه البيضاء وغيرها من مشاكل العين .

7- إزالة السموم : من المعروف عن شاي البقدونس أنه مدر للبول ، وهذا يعني أنه يمكن أن تحفز لتبول والتطهير العام للمثانة والكلى . ومدرات البول يساعد الجسم بسرعة أكبر للقضاء على السموم الزائدة والدهون والأملاح والمياه ، ويقلل من الضغط على الكلى . ويرتبط شاي البقدونس من قبل العديد من الدراسات لخفض حدوث إلتهاب المثانة وحصى الكلى .

8- الحيض : عسر الطمث يؤثر على النساء في جميع أنحاء العالم . ويستخدم شاي البقدونس عادة للتخفيف من آثار الحيض ، وذلك بسبب وجود مركب أبيول ، واحد من المركبات في الزيوت الأساسية الذي يمكن أن يساعد على تنظيم فترات الطمث والحد من شدتها ، وخاصة في الأشهر الأولى بعد الولادة .

9- يعطر النفس : يستخدم البقدونس لتجديد وإنعاش رائحة الفم ، وله بعض الخصائص مضادة للجراثيم والذي هو رائع لصحة الفم .

كيف يمكن عمل شاي البقدونس

صنع الشاي البقدونس من السهل جداً ، بشرط أن يكون لديك البقدونس مجفف أو طازج . ويوصي عادة أن يكون البقدونس طازج ، ولكن أوراق البقدونس المجفف يعمل بشكل جيد أيضاً .

المكونات :
– 3 جرام من أوارق البقدونس ( الطازج أو المجفف)
– 1 لتر من الماء
– عسل أو عصير الليمون ( لنكهة على حسب الرغبة في ذلك )

الطريقة :
– يغلى الماء في وعاء ، ويضاف البقدونس ويترك لمده 10 دقائق حتى يتخمر في الماء المغلي ( دون وضعه على النار ) .
– يصب الخليط في مصفاة ، ثم يضاف العسل أو الليمون .

في النهاية – فوائد شاي البقدونس لا تعد ولاتحصى وهو رائع للحفاظ على قوام مثالي ولفقدان الوزن ، وأيضا لبشرة نقية .

Source:https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/parsley-tea.html