تعرف على 9 فوائد مذهلة من زيت الفلفل الحار ، وطريقة عمله في المنزل

تعرف على 9 فوائد مذهلة من زيت الفلفل الحار ، وطريقة عمله في المنزل
زيت الفلفل الحار

يعتبر زيت الفلفل الحار هو من أحد الزيوت الهامة والتي تستخدم في المطبخ الآسيوي ، وخاصة في تايلاند . على الرغم أن المكونات المستخدمة تختلف إلى حد ما حسب المنطقة ، ولكن معظم أنواع زيت الفلفل الحار مصنوعة من الفلفل الأحمر الحار وبكمية وافرة من الزيت مثل زيت الزيتون ، فول الصويا أو الكانولا . وزيت الفلفل الحار يحتوي على فوائد مثيرة للأعجاب والتي تشمل حماية البشرة ، تعزيز الإدراك ، منع الأمراض المزمنة ، وتقوية جهاز المناعة وغيرها من الفوائد .

هنا في هذا المقال سنتعرف على 9 فوائد مذهلة من زيت الفلفل الحار وإستخداماته وطريقة عمله في المنزل

أولاً- محتوى السعرات الحراية من زيت الفلفل الحار يعتمد على نوع الزيت وكمية الفلفل في التحضير . على سبيل المثال يوفر زيت الكانولا وزيت فول الصويا تقريباً 120 سعر حراري لكل ملعقة كبيرة ، في حين أن ملعقة كبيرة من زيت الزيتون تحتوي على 40 سعر حراري .

ثانياً – عند إستخدام زيت الفلفل الحار ينبغي النظر في عدم الأفراط فيه سواء تم إستخدامه موضعياً أو داخلياً حتى لا يسبب إضطرابات في المعدة أو تهيج الجلد .

فوائد زيت الفلفل الحار

1- مضادات الأكسدة : يحتوي على نسبة عالية من المضادات الأكسدة ، ويرجع ذلك إلى تركيز عال من الفلفل والزيت ، وهذا يجعل من تحييد الجذور الحرة في أي مكان في الجسم ، والتي يمكن أن تقلل من الأكسدة وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة .

2- الجهاز المناعي : وجود مركب “كابسيسين” capsaicin قادر على تحفيز جهاز المناعي ، وهو لديه مستوى معتدل من فيتامين C . وهذا يمكن أن يساعد على تعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء ، في حين يعمل أيضاً كمضاد للأكسدة لتخفيف الضغط على الجهاز المناعي . وإذا كان لديك نزلة برد أو سعال ، جرعة صغيرة من زيت الفلفل الحار يمكن أن تساعد على سرعة الشفاء .

3- مشاكل المعدة : المركبات المضادة للألتهابات الموجودة في هذا الزيت تساعد على تهدئة المعدة والقضاء على إي إلتهابات وتساعد على تحفيز الهضم وموازنة البيئة البكتيرية في القناة الهضمية . والكثير من الناس تعتقد أن الطعام الحار سيئ للهضم ، ولكن بإستخدام هذا الزيت سيقضي على عسر  الهضم .

4- مسكن : هو بمثابة مسكن موضعي ، ويعتبر من أكثر الأستخدامات شعبية في بعض البلدان والذي يمكن أن يعالج الإلتهابات ويقضي بسرعة على الألم والتورم .

5- المشاكل المعرفية : دراسات كثيرة أكدت على أن “capsaicin” يحسن مستويات المعرفة ، وذلك بسبب إحتوائه على مضادات الأكسدة . وهذا يساعد أيضاً على إبطاء أو منع أعراض مرض الزهايمر والخرف وغيرها من الأمراض العصبية .

6- السرطان : أظهرت بعض الأبحاث الحديثة أن تأثير زيت الفلفل الحار على مرض السرطان مثير للإعجاب . وهو يبطئ إنتشار الخلايا السرطانية في الجسم ، وخاصة في البروستاتا .

7- إلتهاب الجلد : وضع زيت الفلفل الحار على الجلد قد يبدو فكرة غير جيدة ، ولكن هذا الزيت يمكن أن يعالج الأكزيما ولدغة البعوض وغيرها من مشاكل الجلد . ولكن تطبيق كمية صغيرة جداً من زيت الفلفل الحار يمكن أن يخفف بسرعة من الإلتهابات .

8- الكولسترول : أظهرت الدراسات الحديثة أن إستخدام زيت الفلفل الحار يمكن أن يحفز الدورة الدموية وأيضاً زيادة مستويات HDL ، والتي يحتاج الجسم إلى العمل بشكل صحيح . هذا يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية .

9- إحتقان الجيوب الأنفية : نتيجة الحساسية أو البرد يحدث إنسداد في الأنف والتي تسبب ضيق للغاية، ولكن إستنشاق رائحة زيت الفلفل الحار يكفي لعلاج هذه المشكلة ، أو حتى فرك قليل جداً منه على الجلد تحت أنفك .

كيفية عمل زيت الفلفل الحار ؟

زيت الفلفل الحار هو واحد من اسهل الزيوت عملها في المنزل ، ويتطلب فقط زيت نباتي ، ويوجد في بعض المتاجر أنواع من الزيوت الحارة أكثر تعقيداً وتحتوي على بعض التوابل الأخرى . ولكن هذه الطريقة التقليدية سهلة للغاية ، ويمكن إعداد زيت عالي الجودة من خلال نوع الفلفل الحار والزيت .

المكونات :
– 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز
– 4 – 6 ثمرات من الفلفل الحار ( مجفف أو طازج )

الطريقة :
– يتم إزالة البذور من الفلفل الحار للقضاء على بعض من الحرارة .
– يحضر مقلاة ويضاف الزيت والفلفل المقطع شرائح ، ثم يقلى الفلفل في الزيت لمده لا تقل عن 10 دقائق على نار متوسطة .
– يصفى الزيت في وعاء زجاجي ويترك حتى يبرد .
– يخزن الزيت في مكان جاف ومظلم وبارد .

في النهاية – زيت الفلفل الحار لديه خصائص صحية قوية كما ذكر ، ولكن يستخدم بإعتدال وكميات قليلة . أيضاً يوجد في بعض الصيدليات في بعض البلدان منتجات للعناية بالشعر ومنع سقوطه تحتوي على خلاصة “الفلفل الحار” ، وهذا الزيت فعال أيضاً في علاج سقوط الشعر وعلاج القشرة ، بتدليك فروة الرأس بقطرات من زيت الفلفل الحار ويترك لمده 10 دقائق ، ثم يغسل الشعر كالمعتاد .

Source: organicfacts, livestrong