أول رد رسمي من الحكومة القطرية على قطع العلاقات معها

أول رد رسمي من الحكومة القطرية على قطع العلاقات معها

بعد القرار الأخير لبعض الدول العربية، اعربت اليوم الخارجية القطرية عن بالغ أسفها من هذا القرار مستغربة من قرار السعودية والبحرين والإمارات بقطع العلاقات وإغلاق المجال الجوي معها، مؤكدة أن تلك الإجراءات  غير مبررة، قائله : ” غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة”.

بيان الخارجية القطرية

وأضافت الخارجية من خلال بيان هام لها مؤكدة أنها تعرضت لفبركة وإ فتراءات، وأنه يوجد نية مبيته من اجل الإضرار بالدولة القطرية قائله : ”  دولة قطر عضو فاعل في مجلس التعاون الخليجي وملتزمة بميثاقه، وتحترم سيادة الدول الأخرى ولا تتدخل في شؤونها الداخلية، كما تقوم بواجباتها في محاربة الإرهاب والتطرف”.

وتابع البيان :” من الواضح أن الحملة الإعلامية فشلت في إقناع الرأي العام في المنطقة وفي دول الخليج بشكل خاص، وهذا ما يفسر التصعيد المتواصل، اختلاق أسباب لاتخاذ إجراءات ضد دولة شقيقة في مجلس التعاون لهو دليل ساطع على عدم وجود مبررات شرعية لهذه الإجراءات التي اتخذت بالتنسيق مع مصر والهدف منها واضح وهو فرض الوصاية على الدولة”.

وأشارت من خلال البيان: ” هذا بحد ذاته انتهاك لسيادتها كدولة، وهو أمر مرفوض قطعيا، تمثل سعيا مكشوفا يؤكد التخطيط المسبق للحملات الإعلامية التي تضمنت الكثير من الافتراءات”.

وأكد البيان أن الدولة القطرية لن تتأثر وخاصة في سير الحياة الطبيعية للمواطنين المقيمين فيها، مؤكدة في الختام: ” الدول الثلاث لم تجد في هذه المرحلة الخطيرة تحديا أكثر أهمية ومصيرية لشعوبها من التعرض لدولة قطر ومحاولة إلحاق الأذى بها”.

وكان عدد من الدول قد أصدرت بيانات بقطع العلاقات مع الدولة القطرية من الدولة المصرية، والمملكة العربية السعودية، والبحرين والإمارات .

حالة من الارتباك ظهر عليها أمير قطر خلال إلقاء هذا الخطاب

شاهد الفيديو