النتائج المترتبة على قرار مصر وعدة دول عربية أخرى بقطع العلاقات مع قطر

النتائج المترتبة على قرار مصر وعدة دول عربية أخرى بقطع العلاقات مع قطر
مصر والسعودية وقطر

بعد أن اتخذت مصر وعدد من الدول العربية الأخري وهى السعودية والإمارات والبحرين وليبيا واليمن، قراراً اليوم بقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر ، وأمهلت تلك الدول السفير القطري بمغادرة البلاد خلال مدة 48 ساعة.

فإن لهذا القرار سيكون له نتائج ملموسة وسوف يتسبب حدوث خسائر هائلة على الجانب القطري، ولعل من أبرز تلك النتائج هي :-

1- سيكون من تداعيات ذلك القرار فرض حصاراً بحرياً وجوياً على قطر، حيث لن تستطيع الطائرات القطرية أن تمر عبر الأجواء المصرية وكذلك لن تحط بالمطارات المصرية، مما سيجبر الطائرات القطرية البحث عن مسارات بديلة تمر عبر الأجواء الايرانية والتركية وسيكون ذلك مكلف جداً لها حيث سيؤدي إلى زيادة زمن الرحلة وزيادة مدة التشغيل وتكاليف الوقود، هذا سوف يؤدي إلى إنصراف الركاب عن شركة الطيران القطرية والبحث عن شركات طيران بديلة، مما سيعرض الخطوط الجوية القطرية لخسائر فادحة.

2- بعد فرض كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين حظراً جوياً وبرياً على قطر فإن المنفذ الوحيد لقطر لأوروبا هو إيران ثم تركيا، وهذا سيؤدي إلى زيادة تكاليف التشغيل وسيتكبد الاقتصاد القطري خسائر كبيرة تقدر بالمليارات.

3- أيضاً سيترتب على ذلك القرار منع مرور السفن القطرية المياه الإقليمية المصرية وعليها البحث عن مسارات بديلة ستكون مرهقة ومكلفة وسوف تعتمد على إيران بشكل أساسي.

4- أيضاً لم يعد مسموح للقطرين زيارة مصر سواء للدراسة أو السياحة أو الاستثمار، وكذلك صعوبة حصول المصريين على تأشيرات للسفر إلى قطر.

5- سوف تتوقف عمليات التبادل التجاري بين مصر وقطر بشكل كامل.

تحديث يوم الاربعاء 7 يونيو 2017:-

أنضمت موريتانيا والأردن وجزر القمر إلى قائمة الدول التي قطعت علاقتها بقطر حتى تقوم بتغيير سياساتها بالمنطقة، أما بالدول الأوروبية وأمريكا وروسيا وتركيا فهذه الدول تطالب الدول العربية بضرورة بذل المزيد من الجهد للمباحثات فيما بينهم لمصلحة شعوب المنطقة.