التخطي إلى المحتوى
بالرغم من إجراء السعودية صفقة سلاح بالمليارات مع أمريكا.. نتينياهو: «ترامب» تعهد لي بالتفوق النوعي على كل دول المنطقة
ترامب ونتينياهو

انتابت حالة من القلق والخوف داخل الأوساط الرسمية الإسرائيلية، وذلك بعد قيام المملكة العربية السعودية بعقد صفقة كبرى للسلاح مع الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بدد تلك المخاوف بتأكيده لرئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، على التزام بلاده بالحفاظ على التفوق النوعي لإسرائيل بالشرق الأوسط.

حيث أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، خلال مراسم تأبين ضحايا الجيش الإسرائيلي خلال حرب يونيو 1967

انتهينا الآن من زيارة الرئيس الأمريكي ترامب، رئيس أكبر حليفة لنا.. لقد تعهدت الولايات المتحدة بالحفاظ على التفوق النوعي لإسرائيل بالشرق الأوسط، وقبل ثلاثة أيام أضافت الولايات المتحدة 75 مليون دولار لحزمة مساعداتها لإسرائيل لصالح برنامج مواجهة الصواريخ، نقدر كثيرا المساعدة والدعم المهم، مع ذلك أريد أن أشدد مجدا على أن التاريخ أثبت أن أمن إسرائيل مرهون باستعدادنا وقدرتنا على الدفاع عن أنفسنا، بقوة أنفسنا، في مواجهة أي تهديد.

وكان «أفيجدور ليبرمان»، وزير الدفاع الإسرائيلي، قد أبدى قلقه بوضوح في تصريحاته لصحيفة هآرتس، حيث أكد أن سباق التسلح بالشرق الأوسط، والذي بلغ قيمته 215 مليار دولار، وصفقة الأسلحة الضخمة التي عقدتها السعودية مع الولايات المتحدة، قد يمثل خطراً كبيراً على أمن إسرائيل، ولكنه أكد أن إسرائيل لديها من الخطط والحيل التي تستطيع التصدي لأي خطر يهدد أمنها.

وفي بيانه، فقد أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد تعهد لرئيس الوزراء الإسرائيلي خلال الزيارة التي قام بها لإسرائيل بعد القمة الإسلامية التي عُقدت في الرياض، بالحفاظ على أمن إسرائيل والتزام بلاده بالتفوق النوعي لإسرائيل على باقي دول المنطقة، وأنه يجب إنشاء العديد من القواعد العسكرية الأمريكية بالمنطقة للدفاع عن إسرائيل ضد أي هجوم إيراني.

وكانت المملكة العربية السعودية، قد عقدت صفقة كبرى للسلاح مع الولايات المتحدة الأمريكية بلغت قيمتها 110 مليار دولار، كما شملت الاتفاقية أيضاً ضخ استثمارات سعودية في أمريكا بقيمة 350 مليار دولار على مدار عشر سنوات.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.