تعرف على 5 أشياء هامة يجب معرفتها قبل شراء واقي من الشمس sunblock

تعرف على 5 أشياء هامة  يجب معرفتها قبل شراء واقي من الشمس sunblock
تعرف على 5 أشياء هامة يجب معرفتها قبل شراء واقي من الشمس sunblock

الواقي من الشمس  sunblock or sunscreen هو مستحضر يمتص أو يعكس الأشعة فوق البنفسجية من على الجلد المتعرض لأشعة الشمس . وفي كل عام تصدر مجموعة العمل البيئية Environmental Working Group -EWG مجموعة من الخبراء التي تركز على قضايا الصحة العامة والبيئة ومقرها في واشنطن . وهنا 5 أشياء يجب معرفتها قبل شراء واقي من الشمس بناء على النصائح التي قدمتها .

1- واقي الشمس هو الملاذ الأخير
من أجل الحماية من أشعة الشمس يجب أن يكون واقي الشمس هو الخطوة الأخيرة التي تتخذها ، وهذا وفقاً لـ EWG . هذا لايعني أن واقي من الشمس ليس مهم ، ولكن الإحتياطات الأخرى تلعب دوراً كبيراً . على سبيل المثال ، ملابسك يمكن أن تقلل من خطر حروق الشمس بنسبة 27% ، أيضاً في الصباح الباكر أو بعد الظهر أفضل ،  وإرتداء نظارة شمسية ، والتحقق من مؤشر الأشعة فوق البنفسجية (قياس مدى قوة أشعة الشمس ) قبل خروجك من المنزل .

2- SPF الأعلى ليس أفضل

SPF يعني Sun Protection Factor “عامل الوقاية الشمسي” وصناعة واقي من الشمس تجعل المنتجات ذات مستويات أعلى SPF كل عام . ولكن عامل الحماية من الشمس هو مقايس لكمية الشمس التي يمكن أن يتعرض لها شخص مع واقي من الشمس دون التعرض لحروق الشمس ، مقارنة بكمية الشمس التي يمكن أن يتعرض لها دون أي نوع من الحماية . ولكن وفقاً للخبراء أن واقي من الشمس مع SPF 50 أو أعلى “مضللة ” . يوفر واقي الشمس العالي الحماية فقط من أشعة الشمس وأفضل قليلا من واقي الشمس المنخفض بـ SPF ، ولكن كثير من الناس يعتقدون أن المنتجات الأعلى تعني أن عندما نضع الواقي من الشمس يمكن أن يظل المزيد من الوقت في الشمس دون ضرر ، ولكن هذا ليس هو الصحيح . سيحدث ايضاً إحمرار في الوجه والجسم وبعض الإلتهابات ولكن أقل .تعرف على 5 أشياء هامة يجب معرفتها قبل شراء واقي من الشمس sunblock 1

3- لاتعتمد على الوقاية من السرطان
في الواقع ، المعهدالوطني للسرطان ، والوكالة الدولية لبحوث السرطان ، قالت أن البيانات لا تدعم فكرة أن الواقي من الشمس وحده يمكن أن يقلل من معدلات جميع أنواع سرطان الجلد . وبدلاً من ذلك ، أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذي يعتمدون فقط على الواقي من الشمس لحمايتهم بشرتهم هم أكثر عرضه للإصابة بحروق الشمس ، المرتبطة بسرطان الجلد ، مقارنة مع الذين يتبعون إجراءات أخرى لحماية أنفسهم من أشعة الشمس .

4- الواقي من الشمس حماية ضد حروق الشمس – ولكن ليس أكثر من ذلك
حروق الشمس هى واحدة فقط من الطرق التي يمكن أن تحدث لتلف الجلد . ولكن حتى لو لم يحدث حروق في البشرة ، فإنه لا يزال من الممكن حدوث شيئ آخر . على سبيل المثال ، أشعة فوق البنفسجية التي غالبا ما تفشل في منع كتلة الشمس ، يمكن أن تخترق أعمق مافي الجلد وتوليد جذور الحرة . ويمكن أن تتلف الحمض النووي وتسرع من عملية شيخوخة الجلد . وأفضل عنصر لحجب أشعة الشمس هو أكسيد الزنك والذي يستخدم في بعض منتجات sunblock .

5- إحترس من الكثير من فيتامين A

يحتوي مايقرب من 14 % من واقي الشمس على نوع من فيتامين A يسمى retinyl palmitate . وغالباً ما يضاف إلى معظم مستحضرات التجميل للمساعدة في مكافحة شيخوخة الجلد . وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن هذا المركب قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد . على سبيل المثال في دراسة عام 2012 أجريت على الفئران أن هذا المركب زاد من خطر إصابتهم بأورام معينة . ومع ذلك لم يتم تأكيد تلك النتائج في البشر. ولكن يوصي الخبراء بأن يتجنب الناس المنتجات التي تحتوي على “بالميتات الريتينيل” retinyl palmitate ، وقد لاحظ أن هذا المركب لا يتم إستخدامه في الواقي من الشمس في أوروبا .

Source:http://www.livescience.com/59212-sunscreen-facts.html