سفير أوغندا في القاهرة: سوف نبنى سدين جديدين على ضفاف نهر النيل في خلال 3 سنوات

سفير أوغندا في القاهرة: سوف نبنى سدين جديدين على ضفاف نهر  النيل في خلال 3 سنوات

في تحقيق صحفي لمصراوى مع السفير أرثر كاتسيجاري،  القائم بأعمال سفارة أوغندا  بمصر، ودار الحوار حول حجم التبادل التجاري بين البلدين، ودور أوغندا في التوافق حول حوض النيل، بالإضافة إلى سبل التعاون بين كمبالا والقاهرة خلال الفترة القادمة .

وأوضح كاتسيجازي أن أوغندا سوف تقوم ببناء سدين جديدين لها على ضفاف نهر النيل وذلك في خلال الثلاث سنوات القادمة، مشيرا إلى أن التمويل سوف يكون عن طريق المنح والقروض وأن أكبر دولة ممولة للبناء السدود هي الصين .

وأضاف أن السدين لن يكونا في حجم وضخامة سد النهضة، من حيث قدرتها وحجمها على تخزين المياه، مشيرا إلى أن هدف أوغندا هو توليد كهرباء  لميكنات الري ودعم الزراعة في أوغندا، موضحا أن مصر لها حقوق تاريخية لا يمكن نكرانها في مياه نهر النيل، كما أن العلاقات بين أوغندا ومصر  تأخذ منعطفا جديدا تجاه توحيد الآراء ووجه رسالة إلى الشعب المصري قائلا :

“الشعب الأوغندي يحب مصر ويقدرها كثيراً ولا يري أي سبب حقيقي يدفعه لتعطيش شقيقه، فيجب عليه ألا يسمع للأعلام أن يبني حواجز نفسية بين الجانبين”.

وأكد أن لا أحد يمكنه أن يتحكم بمفرده في مياه نهر النيل أو أن يقوم بحجب المياه عن باقي الأطراف، موضحا إلى أن الدولتين سوف يعملا على إيصال روح الأخوة والتعاون بين أبناء القارة السوداء .

أقرأ أيضا