بالفيديو طريق فيل أبرهة الحبشي الذي أراد هدم الكعبة المشرفة

بالفيديو طريق فيل أبرهة الحبشي الذي أراد هدم الكعبة المشرفة
بالفيديو طريق فيل أبرهة الحبشي الذي أراد هدم الكعبة المشرفة

نشرت قناة ” ناصر بن معيوف الكبيري الغامدي ” على موقع ” يوتيوب ” مقطع فيديو بعنوان طريق فيل أبرهة الحبشي الذي أراد هدم الكعبة المشرفة قبل بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

ويقول صاحب الفيديو السعودي إن طريق فيل أبرهة هو مشهد ومعلم أثري قديم للغاية، وهو الطريق الذي سار فيه أبرهة الحبشي من الحبشة إلى مكة المكرمة بنية هدم الكعبة.

وتوجه أبرهة الحبشي من الحبشة قادمًا من اليمن ودخل البلدان السعودية وتوجه إلى مكة المكرمة، فأتى عن طريق الجنوب ومرّ بديار عدة قبائل من ضمنها قبيلة غامدي العيلة، والطريق معلم أثري يقع في أسفل ديار قبيلة غامد ويمر بقرية أو هجرة جرب وهي تقع في أسفل ديار غامد الحد ما بين ديار أقلب وديار سبيع.

وتشاهد عزيزي القاريء الطريق وهو يبدأ من ناحية الساحل في المنطقة وبدأ بالطلوع مع الحرّة، ويتواجد سبحان الله العظيم حجارة مرصوصة لونها رمادي متفحمة، وهي متطابقة لما قاله الله سبحانه وتعالى في سورة الفيل حيث قال الله سبحانه وتعالى: ” ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ألم يجعل كيدهم في تضليل وأرسل عليهم طيرًا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهك كنخل مأكول.

معلومات تاريخية عن طريق الفيل

الطريق موجود منذ القرن الأول قبل الهجرة، ويعتبر من أهم الآثار في منطقة حرة البقوم ويمر ما بين منطقة الباحة ومحافظة تربة ومنطقة أبو راكة ويمر بقرية الخيالة.

ويبعد عن بلدة جرب بحوالي 24 كيلومتر أي أن المسافة من الباحة إلى بداية الطريق تقدر بحوالي 70 كيلومتر، ويقال أنه تم رصف الطريق بأحجار مستديرة لتذليلها لوطء الفيلة وقوافل الجمال الناقلة لعتاد جيش أبرهة الحبشي لمسافات طويلة وتضم الأحجار المرصوفة على جنبات الطريق العديد من النقوش والخطوط الحبشية.