للشركات الناجحة : إستخدام هذه الآداة للتنبؤ بالمستقبل والإستفادة من منافسيك

للشركات الناجحة : إستخدام هذه الآداة للتنبؤ بالمستقبل والإستفادة من منافسيك
للشركات الناجحة : إستخدام هذه الآداة للتنبؤ بالمستقبل والإستفادة من منافسيك

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على نجاح عملك وتحديد أي إتجاه سيكون لديك في الخطوات المقبلة . ووفقاً لبحث أجرته إدارة الأعمال الصغيرة SBA ، أن واحد من الأسباب بنسبة 22 % من الشركات المبتدئة تفشل خلال السنوات الخمس الأولى من إطلاقها يرجع إلى سوء الإدارة . وهناك العديد من المهارات الإدارية من الممكن الحصول عليها ، والقدرة على التنبؤ بالمستقبل . ولحسن الحظ أن هناك بعض المواهب لعدد قليل من النخبة ومع الأدوات والموارد المناسبة .
ماهو تحليل PEST وكيف يمكن أن يساعدك على التنبؤ بالمستقبل

واحدة من أفضل الأدوات لإستخدامها هو تحليل PEST . وهذا التحليل حول العوامل السياسية والأقتصادية والإجتماعية والتكنولوجية للأعمال التجارية . وتلك العوامل يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الأعمال .

هنا سنتعرف على تحليل PEST الذي ينقسم إلى 4 عوامل رئيسية حتى يكون لديك معرفة أفضل قبل تطبيقها لعملك .

1- عامل سياسي Political Factor
مامعنى ذلك : هذا يتعلق بالقوانين التي يتم وضعها في مكان سكنك / بلدك والتي لها أهمية كبيرة في نشاطك التجاري . والمسائل المتعلقة بالسياسة هى الضرائب ، والإستقرار السياسي ، والأنظمة التجارية ، والإجراءات الإيجابية وما إلى ذلك .

لماذا هام : هذا العامل مهم عند التخطيط المالي الخاص بك ، سياسة التوظيف وتدريب الموظفين . بعض الصناعات تتطلب منك مثلا تدريب الموظفين على الإسعافات الأولية والسلامة الصحية .

كيفية إستخدامها :  عند التخطيط وللتطور الشامل من المهم أن نأخذ في الإعتبار ماهى هذه المتطلبات عند الوصول إلى نقطة  محددة  . هذا يضعك قبل المنحنى وليس لديك أي مفاجآت عند الوصول إلى حد معين ، والتنفيذ والتخطيط يمكن أن يكون مكلف للغاية .

2- عامل إقتصادي Economic Factor
مامعنى ذلك : يشمل ذلك عوامل مثل التضخم وقوة العملة وأسعار الفائدة والإستثمارات الأجنبية على سبيل المثال لا الحصر .

لماذا هام : هذا يساعد إذا كنت ترغب في الحصول على تمويل لعملك ، والقروض من البنوك . البيئة الإقتصادية أيضاً تعطي فكرة عن معدلات عدم التوظيف ، معدلات الأجور والجوانب المالية الأخرى .

كيفية إستخدامها : هذا أمر هام لمعرفة التوقعات المالية . على سبيل المثال ، إذا كان لديك قرض طويل الأجل ، والخصم من أسعار الفائدة للبنك يضمن أنها لن تؤثر على ميزانيتك . أيضاً إذا كنت ترغب في توظيف شخص لديه خبرة معينة ، ومعرفة ماهو سعر السوق لمثل هذا العمل أو المهنة يمكن أن تساعدك من حيث خطة التوظيف .
3- عامل إجتماعي Social Factor
مامعنى ذلك : يعني البيئة الأجتماعية والتعامل مع التركيبة السكانية ، والموقع ، والثقافة ، ونمط الحياة . معرفة كيف هى بيئتك هو أمر بالغ الأهمية لتأسيس نشاطك التجاري . على سبيل المثال ، لايوجد إستخدام لبيع المنتجات الأنثوية في منطقة صناعية يسيطر عليها الرجال . أو بيع معاطف الفراء في مكان حيث حقوق الحيوان هو ذات أهمية عالية بالنسبة لهم . هناك ثقافات مختلفة ومثل هذه الأشياء تحتاج إلى معرفتها وإستيعابها .

لماذا هام : عندما يشعر المجتمع أن الأعمال تلبي إحتياجاتهم ، يمكنك كسب المزيد من العملاء المخلصين والتي تمنحك ميزة تنافسية .

4- عامل تكنولوجي Technology Factor
ماذا يعني ذلك : الجانب التكنولوجي لـ PEST هو شيئ جديد على هذا التحليل . ولكن في عالم اليوم ، فمن الضروري لعملك ألا نتجاهل التكنولوجيا .

لماذا هام : هناك بعض النظم الآلية للمساعدة في القضاء على الخطأ البشري . هناك أجهزة الكمبيوتر التي يمكن أن تفعل وظيفة وبكل سهولة بدلا من 4 أشخاص يقومون بها . ومعرفة ماهو نوع التكنولوجيا التي يمكن أن تساعد عملك ، سوف تساعدك على رؤية أفضل وتجعلك أكثر مرونة ، ولن تكون عائق لهذا التغيير .

في النهاية – إذا كان لديك الرغبة في النجاح والتطور وتوسيع نطاق عملك بشكل مستدام ، تحليل PEST هو آداة يمكن أن تعطيك أفضل الإرشادات لإتخاذ الخطوات اللازمة .

Source: lifehack