مدير بحوث الثروة السمكية يكشف السبب وراء ارتفاع سعر الأسماك .. بالفيديو

مدير بحوث الثروة السمكية يكشف السبب وراء ارتفاع سعر الأسماك .. بالفيديو

أعلن الدكتور أيمن عمار، مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية في منطقة العباسية التابع لوزارة الزراعة، أن السبب وراء ارتفاع أسعار الأسماك خلال الفترة الماضية هو انخفاض المعروض منه .

وأضاف عمار في تصريحات صحفية له أنه سوف يتم العمل على تربية الأسماك في شهر أبريل من كل عام، مشيرا إلى أنه يتم وقف التغذية في شهر نوفمبرـ مضيفا أن موسم الصيد يتوقف في شهر مارس، ولذا فأن المعروض من الأسماك يقل في الأسواق.

وأشار عمار إلى أن الأسماك تقل في شهر مارس وأبريل ومايو، الأمر الذي ينتج عنه ارتفاعا في الأسعار، وتوقع عمار أن يبدأ انخفاض السعر تتدريجيا ابتدأ من شهر يوليو وحتى شهر أكتوبر، مشيرا إلى أن السبب الثاني لارتفاع أسعار الأسماك يرجع إلى قرار تحرير سعر الصرف، والذي أدى إلى زيادة سعر طن أعلاف الأسماك مما نتج عنه ارتفاع التكلفة وبالتالي ارتفاع السعر .

وأضاف عمار أن السبب الثالث لارتفاع أسعار السمك هو نفوق السمك البلطي خلال فترة الصيف، مما ينتج عنه انخفاض المعروض منه، أما عن السبب الرابع فهو في حالة انخفاض سعر عملة البلد في أي دولة يكون الإتجاه هو التصدير وهو الذي حدث في السمك، حيث قام العديد من المستوردون بزيادة الكميات المصدرة للخارج مما نتج عنه ارتفاع سعر الأسماك .

 

https://www.youtube.com/watch?v=6Eduu4Zr1RY