التخطي إلى المحتوى
وزارة الأوقاف تحظر استخدام مكبرات الصوت أثناء صلاة التراويح في رمضان وعدم تجاوز الخطبة عن 20 دقيقة وإقامة موائد الإفطار بتصريح مسبق
وزارة الأوقاف

قامت وزارة الأوقاف بتوجيه الأئمة والعاملين في المساجد بالالتزام التام بكافة تعليمات الوزارة خلال إقامة الشعائر في المساجد خلال شهر رمضان المبارك، وحذرت وزارة الأوقاف كافة المفتشين ومديري الإدارات وجميع القيادات بمتابعة تنفيذ تعليمات وقرارات الوزارة

ومن تلك التعليمات التي قامت وزارة الأوقاف بإطلاقها هي ضرورة الالتزام بالوقت المحدد الخاص بصلاة الجمعة وهو يتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة، وحذرت من تجاوز الوقت المحدد مع التنبيه على الالتزام بموضوع الخطبة المحدد، كما نبهت وزارة الأوقاف على عدم تجاوز الدرس في صلاة التراويح عن عشرة دقائق كأقصى وقت محدد، بالإضافة إلى التنبيه بعدم السماح لأي فرد بإلقاء الخطبة أو الدروس دون الحصول على ترخيص.

ومن بين التعليمات أيضا عدم إقامة موائد الإفطار في صحن المساجد على الإطلاق، وفي حالة إقامة موائد الإفطار لابد أن يكون لها مكان مستقل عن صحن المسجد ومن خلال الحصول على تصريح مسبق من خلال مديرية الأوقاف التي يتبعها المسجد، مع التنبيه على عدم استخدام صحن المسجد نفسه حفاظا على نظافة المسجد.

وأكدت وزارة الأوقاف على الالتزام بخطبة دروس التراويح ودروس صلاة العصر والتي حددتها وزارة الأوقاف وهي في الأسبوع الأول تتركز في فضل الصيام وأحكامه وادأبه مع عدم الإسراف في تشغيل الكهرباء والحرص على توفير الطاقة، وعدم تحمل أي نفقات خاصة بأعمال الزينة.

ونبهت وزارة الأوقاف الأئمة على ضرورة الالتزام في آذان الفجر والمغرب بمواقيت هيئة المساخة المصرية، وقصر الاستخدام لمكبرات الصوت الخارجية للمساجد على خطبة الجمعة والأذان فقط، ويكون استخدام السماعات الداخلية للمسجد على قدر الحاجة لها.

ونبهت الوزارة على أئمة المساجد الالتزام في آذان المغرب والفجر بما ورد من مواقيت من هيئة المساحة المصرية، وقصر استخدام مكبرات الصوت الخارجية على الأذان وخطبة الجمعة، وأن تكون السماعات الداخلية مناسبة لداخل المسجد فقط وعلى قدر الحاجة.

وطالبت الأوقاف الأئمة بالإشراف على الاعتكاف بنفس ضوابط العام الماضي شريطة وجود إمام مشرف من الأوقاف وعدم إقامة أي ساحات لصلاة العيد إلا الساحات المعتمدة من الأوقاف ولها إمام أو خطيب مصرح له، وتحت الإشراف الكامل للوزارة.​

أقرأ أيضا

قد يهمك أيضًا

التعليقات