الكثير من واقي الشمس Suncreen يؤدي لنقص فيتامين D ، وتعرف على الأسباب

الكثير من واقي الشمس Suncreen يؤدي لنقص فيتامين D ، وتعرف على الأسباب
الكثير من واقي الشمس Suncreen يؤدي لنقص فيتامين D ، وتعرف على الأسباب

من المعروف عن واقي الشمس Sunscreen لحماية الجلد ، ولكن الكثير من ذلك قد لايكون شيئ جيداً . وتشير الدراسات إلى حقيقة أن تطبيق الواقي من الشمس يمكن أن يمنع قدرة البشرة على إمتصاص أشعة الشمس ، وبالتالي لا تكون قادرة على إنتاج فيتامين D . وخبراء التجميل ينصحون دائماً بتطبيق الواقي من الشمس على الوجه والمناطق المكشوفة لمنع الأضرار الناجمة عن الحرارة والآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية كلما قررنا أن نخرج . ولكن تلك الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الأمركية للطب ، تعرض وجهة نظر مختلفة ومتناقضة .

وفقاً لباحثين في جامعة Touro في كاليفورنيا أن إستخدام suncreen بإنتظام يمكن أن يسبب نقص في فيتامين (د) هذا الفيتامين الحيوي في الجسم .
وفيتامين D هو من المغذيات الهامة التي يحتاجها الجسم لتنظيم مستويات الكالسيوم والفسفور في الدم . فإنه يسهل إمتصاص الكالسيوم الذي يلعب دوراً حاسماً في نمو العظام ، والنمو والقوة . على الرغم من أن هناك بعض الأطعمة مثل حليب الصويا والفطر والبيض غني بشكل طبيعي في فيتامين D ، لكن أفضل مصدر للحصول عليه هو الشمس . ويستخدم جسمنا الأشعة فوق البنفسجية لتحويل الكولسترول الموجود في الجلد إلى فيتامين D . ووفقاً للجمعية البريطانية لعلم التغذية ، أنه يمكن الحصول على جرعة يومية من فيتامين (د) عن طريق التعرض لأشعة الشمس لمده 15 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع بين 11 صباحا : 3 مساءاً .

الكثير من واقي الشمس Suncreen يؤدي لنقص فيتامين D ، وتعرف على الأسباب 1

ويؤكد أستاذ مساعد في الجامعة Touro ، أن تطبيق واقي الشمس يلغي قدرة الجلد على إنتاج فيتامين D في حين يوصي بإستخدام واقي من الشمس لحماية نفسك من أضرار أشعة الشمس ولتجنب سرطان الجلد ، وقد يكون مستوى التعرض المعتدل مفيداً في توليد كمية أساسية من فيتامين D المطلوبة من قبل الجسم لعظام قوية والعضلات . ونقص فيتامين (د) في الجسم يمكن أن يسبب الخمول ، والضعف ، والتعب ، وتقلبات المزاج ، بل ومرتبط بالإكتئاب .

بالإضافة إلى ذلك ، أكدت الدراسة أيضاً أن الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض الكلى يمكن أن يمنع قدرة الجسم على إستقلاب فيتامين D من مصادر الغذاء ، وبالتالي ، يصبح ضوء الشمس هو المصدر الوحيد للحصول عليه . ووفقاً لأبحائهم أن إستخدام الواقي من الشمس من SPF 15 أو أكثر يقلل إنتاج فيتامين D3 بنسبة 99% تقريباً .
ويقترح أستاذ تلك الدراسة أن من الممكن أن نمشي بالخطوات السريعة في الشمس مع ذراعيك وساقيك تتعرض كل مرة واحدة في اليوم  ، ولكن دون تطبيق واقي من الشمس بحيث تسمح لبشرتك أن تمتص أشعة الشمس وإنتاج كميات أساسية من فيتامين D .

Source: Dailymail, NDTV