استعدادات هائلة لاستقبال شهر رمضان.. وحصيلة إنفاق الشعب المصري 30 مليار جنيه

استعدادات هائلة لاستقبال شهر رمضان.. وحصيلة إنفاق الشعب المصري 30 مليار جنيه

أيام ويهل علينا شهر رمضان المبارك، حيث تعمل المحال التجارية والأسواق المصرية على استقبال الشهر الكريم، وذلك عن طريق توفير جميع السلع الأساسية لسد احتياجات الشعب المصري.

كما قامت الحكومة المصرية، باستيراد حوالي 80 ألف طن من الأرز، عن طريق الهيئة العامة للسلع التموينية، ليستعدوا لشهر رمضان، لضمان توفير الاحتياجات اللازمة للأسواق المصرية.

وأضافت الحكومة المصرية، إنها تمتلك ما يكفي من السكر لتغطية كافة الاحتياجات إلى نهاية العالم الحالي، كما تمتلك من الزيوت النباتية ما يكفي لتغطية احتياج المواطنين لمدة ثلاث شهور، وسيتم استرداد الكميات المطلوبة أول بأول.

وأعلنت مصانع وشركات إنتاج المواد الغذائية، إنها عملت على رفع الطاقة الإنتاجية الخاصة بها، ليستعدوا للزيادة المتوقعة في حجم الاستهلاك في شهر رمضان الكريم.

وتبعًا للإحصائيات، فمن المتوقع أن تتزايد نسبة استهلاك الشعب المصري من الشراب والطعام بصورة واضحة في شهر رمضان المبارك، كما إن التقارير تشير إلى أن حجم الاستهلاك قد ارتفع في أول الشهر وبدأ في الانخفاض بشكل تدريجي، وتراوح حجم الاستهلاك للحوم ما بين 70% إلى 100%، وهذا يعادل نحو 30 ألف طن من اللحوم المستوردة واللحوم البلدية، ويستهلك حوالي 120 مليون دجاجة خلال الشهر، وحوالي 70 ألف فول مدمس، وحوالي 45 ألف طن من السمك، وهذا تبعا لعدد من الإحصائيات والدراسات من جهاز دعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وصرح رئيس شعبة الأرز في غرفة صناعة الحبوب في اتحاد الصناعات، رجب شحاته، إن الشعبة قد بدأت تستعد لشهر رمضان منذ بداية شهر رجب الماضي، عن طريق توفير جميع الحصص اللازمة للمستهلكين.

كما أضاف رجب شحاته، أن عمليات تسليم حصص الأرز المتخصصة للمجمعات ووزارة التموين، ستنتهي في منتصف شهر مايو الحالي، وأوضح أن سعر كيلو الأرز سيباع بحوالي 6.5 جنيه في بطاقة التموين والمجمعات الاستهلاكية، أما سعره في الأسواق سيكون حوالي 7.5 جنيه، وسيبلغ سعر الأرز الهندي حوالي 5.5 جنيه.

وتبلغ نسبة استهلاك الأزر في شهر رمضان المبارك حوالي 500 ألف طن، بمعنى زيادة حوالي 100% بالمقارنة مع باقي شهور السنة، وصرح رئيس غرفة الصناعات الغذائية في اتحاد الصناعات، الأستاذ أشرف الجزايرلي، أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ستعمل على طرح الدواجن المجمدة بسعر حوالي 30 جنيه للكيلو الواحد بالمجمعات الاستهلاكية في شهر رمضان، وتوقع أن يحدث استقرار في أسعار الدواجن في الفترة القادمة مع العمل على ضخ كميات كبيرة بالأسواق.