تعرف على 15 فائدة شاي الشمر، الذي لن تنساه بعد الآن !

تعرف على 15 فائدة شاي الشمر، الذي لن تنساه بعد الآن !
تعرف على 15 فائدة لشاي الشمر ، الذي لن تنساه بعد الآن !

هناك العديد من الفوائد الصحية لشاي “الشمر” Fennel، وفي الواقع من البذور التي نتجاهلها وربما الشمر الذي ننساه تماماً، وهناك الشمر ذو اللون البني أو المائل للأخضر، وهو معروف بفوائده العظيمة منذ العصور القديمة، وخصائص شاي الشمر تلقى شعبية  في بلدان مثل الهند، والصين، وكان يستخدم منذ عده قرون لعلاج لدغات الثعابين والحشرات. وفي اليونان القديمة كان يستخدم لتعزيز القدرة على التحمل وطول العمر .

هنا سنتعرف على 15 فائدة شاي الشمر مذهلة 

أولاً الشمر غني بالفيتامينات مثل A, C, D & B complex، والأحماض الأمينية، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، التي يجب أن يندرج في نظامنا الغذائي بإنتظام. الشمر هو نبات عطري من عائلة الجزر ويستخدم في أغراض الطبية والطهي. واليوم إنتشر إستخدامه في جميع أنحاء العالم. وكان الأطباء اليونانيون القدامى يقترحون على الأمهات المرضعات بشرب شاي الشمر لتعزيز وإمداد حليب الأم .

ماهى الفوائد الصحية لشاي الشمر ؟

1- يعالج مشاكل الجهاز الهضمي ويحسن الهضم
من المعروف أن بذور الشمر تساعد على إسترخاء العضلات، مما يقلل في النهاية من الألم، والشمر هو واحد من أهم الأعشاب التي لديها خصائص تعزز عملية الهضم. الشمر أيضاً يطرد الغازات من الجسم ويقلل الإنتفاخ .

2- يساعد على فقدان الوزن
كيف الشمر يساعد على فقدان الوزن؟ ببساطة هى قدرته على تحسين الهضم ويجعل الجسم من إستيعاب جميع العناصر الغذائية بشكل أفضل. وهذا سيؤدي للحد والسيطرة على الرغبة الشديدة تجاه الطعام ، وفي النهاية يساعد على فقدان الوزن .

3- يساعد على علاج أمراض الجهاز التنفسي
تشير أحدى الدراسات إلى أن الشمر إستخدم لعده قرون لعلاج تراكم المخاط بشكل مفرط، ويساعد أيضاً على تهدئة تشنجات في الجهاز التنفسي، فإنه يطهر ممرات الشعب الهوائية ويمنع من حدوث أمراض الجهاز التنفسي .

4- يعزز صحة القلب
هناك صلة قوية بين الكبد وصحة القلب ، والذي معظمنا لا يدرك هذا. الكبد هو المسؤول على إنتاج الكولسترول، وعندما يتم خفض الكولسترول يصبح الكبد أكثر كفاءة. والشمر هو واحد من أهم الأطعمة التي تدعم عمل الكبد ويعزز بشكل غير مباشر صحة القلب. أيضاً الشمر مصدر ممتاز للألياف وهى تمنع إستيعاب الكولسترول وتوفر الحماية ضد أمراض القلب . بالإضافة إلى ذلك الشمر يحتوي على نسبة جيدة جدا للبوتاسيوم، ويساعد على التحكم في ضغط الدم ويواجه أي تأثيرات غير مرغوب فيها من الصوديوم. وبالتالي يمنع إرتفاع ضغط الدم، مما يساعد على صحة القلب .

5- يعزز الجهاز المناعي
الشمر يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، مضادات الأكسدة القوية التي تحمي جهاز المناعة. يحتوي أيضا الشمر على السيلنيوم الذي يمكن أن يحفز إنتاج الخلايا، كما يمتلك الشمر خصائص مضادة للميكروبات، مما يساعد على تعزيز المناعة .

6- يعزز صحة العين
في دراسة أكدت أن بذور الشمر قد تكون مفيدة في علاج الجلوكوما. ووفقاً لدراسة إيرانية أن الشمر مفيد في تحسين الرؤية، نظراً لإحتوائه على فيتامين C & A ومضادات أكسدة وكلها عوامل للحفاظ على صحة العين .

7- يحسن التوازن الهرموني

الشمر هو واحد من الأطعمة التي تحتوي على phytoestrogens ، ووفقاُ لدراسة إيطالية، فهو يساعد على تعزيز التوازن الهرموني. أيضاً في دراسة أمريكية أشارت أن بذور الشمر لديه القدرة عل علاج تكييس المبايض وهو إضطراب هرموني أكثر إنتشاراً لدى النساء في سن الإنجاب. ومحتوى phytoestrogens في الشمر يجعله عشب مثالي للحد من الأعراض المتعلقة بالخلل الهرموني .

8- يساعد على تخفيف إلتهاب المفاصل

وفقاً في دراسة في بومباي – الهند، أن الشمر هو واحد من أهم الأعشاب التي تستخدم على نطاق واسع لعلاج أمراض إلتهاب المفاصل ، وخصائص ممتازة لصحة العظام .

9- للحد من مشاكل الطمث
الشمر فعال في علاج تقلصات آلام الدورة الشهرية. شاي الشمر يمكن أن يساعد أيضاً على تنظيم الغدة الدرقية، مما يؤدي لتدفق الدم بشكل صحي. أيضاً في دراسة إيرانية ذكرت أن تناول الشمر يمكن أن يخفف من أعراض الحيض مثل الغثيان والضعف .

تعرف على 15 فائدة شاي الشمر، الذي لن تنساه بعد الآن ! 1

10- لتعزيز صحة اللثة
الشمر خصائصه مضادة للميكروبات وبشكل ممتاز، مما يساعد على علاج إلتهاب اللثة .

11- شاي الشمر للأطفال
يساعد الشمر في تقليل أعراض المغص، وذلك بمثابة “بلسم” يساعد الجهاز الهضمي ويطرد الغازات. الشمر أيضاً له تأثير مهدئ ويساعد على إسترخاء أمعاء الطفل. ومع ذلك، الدراسات تنصح بتناول شاي الشمر بعد سن 4 شهور من عمر الطفل. أيضاً بعض الدراسات تنصح الأمهات بإستشارة الطبيب قبل إستخدام الشمر لحديثي الولادة، والطبيب هو الذي يحدد لك ماهو السن المناسب عند تناول شاي الشمر للأطفال .

12- يساعد على علاج مرض السكري
في دراسة هندية أكدت أن الشمر هو واحد من 10 أطعمة لها خصائص تخفف من مضاعفات السكري. والأدوية التي تعطي للأشخاص الذي يعانون من إرتفاع مستويات السكر في الدم هو Gluconorm-5، وهو واحد من مكوناته في الشمر.

13- يساعد على منع السرطان
وفقاً لدراسة أمريكية، أن المكملات العشبية التي تحتوي على الشمر لديها القدرة على الحماية من سرطان البروستاتا . وشاي الشمر هو خليط متعدد المكونات ويحتوي على مضادات أكسدة مختلفة التي تحمي ضد السرطان .

14- فوائد شاي الشمر للرجال
الشمر هو معروف بتعزيز الرغبة الجنسية ويساعد على تحسينها. ويمكن أيضاً تخفيف المشاكل المتعلقة بالمثانة والبروستاتا .

تعرف على 15 فائدة شاي الشمر، الذي لن تنساه بعد الآن ! 2

15- يساعد على علاج حب الشباب

الشمر يحتوي على بعض الزيوت الأساسية مثل anethole, myrcene, and limonene، وكلها لديها خصائص مضادة للالتهابات مع إمكانية لعلاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب .

كيفية عمل شاي الشمر ؟

يتم طحن ملعقة كبيرة من البذور، ثم يضاف إلى كوب ماء ساخن ( تأكد من عدم غلى الماء ). ويغطى الكوب لمده 10 دقائق ويشرب . ويمكن إضافة ملعقة صغيرة عسل على حسب الرغبة، ولكن عدم إضافة سكر .
شاي الشمر والآثار الجانبية

1- المرأة الحامل يجب عدم إستخدام شاي الشمر .
2- قد يسبب حروق الشمس. إستهلاك شاي الشمر قد يزيد من حساسية ضد أشعة الشمس .
3- قد يتفاعل مع بعض الأدوية مما يعيق من عملية التمثيل الغذائي. ولتجنب تلك التفاعلات، تناول الأدوية قبل ساعتين على الأقل من شرب شاي الشمر . ولكن من الأفضل إستشارة الطبيب قبل إستهلاك شاي الشمر إذا كنت تتناول الكثير من الأدوية .
4- قد يكون غير آمن للأطفال الرضع. كما ذكر سابقاً الشمر من الممكن أن يسبب ضرر عصبي للرضيع ، لذلك يرجى إستشارة الطبيب قبل إعطاء الشمر لطفلك وتحديد الكمية المناسبة له .

Sources: Livestrong, Stylecraze