التخطي إلى المحتوى
تعرف على عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الرجل والمرأة يومياً ، ولتجنب زيادة الوزن
تعرف على عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الرجل والمرأة يومياً ، ولتجنب زيادة الوزن

ببساطة ، السعرات الحرارية هى الطاقة . ونستهلك المزيد من الطاقة بناء على إحتياجات الجسم ويتم تخزين السعرات الحرارية الزائدة كدهون . وكل خلية في الجسم تحتاج طاقة ، وينبغي الحصول على تغذية جيدة لصحة الجسم والمخ . ولكن السؤال كم عدد السعرات الحرارية المطلوبة والتي يجب أن يستهلكها الرجل والمرأة ؟

أولاً يتم قياس عدد السعرات الحرارية وفقاً لمستوى النشاط ، والعمر ، والجنس .
وتحتاج المرأة التي يتراوح عمرها 30 عاماً وما فوق  2000 سعر حراري ، وإذا كان هناك أي أنشطة ومجهود زائد ،  عدد السعرات تصل لـ 2200 . ولكن عند سن الخمسين يجب أن لاتزيد عدد السعرات عن 1800 ، وفي حالة المجهود الزائد تقريبا 2000 سعر حراري .
أما الرجل والذي يبلغ 30 عاماً وأكثر  يحتاج 2400 سعر حراري ، والمجهود الزائد مابين 2600 : 2800 . وعند سن الخمسين 2000 ، والمجهود الزائد مابين 2200 : 2400 سعر حراري .
ولكن السؤال كيف أستطيع معرفة عدد السعرات الحرارية لكل أنواع الطعام الذي يتم إستهلاكه على مدار اليوم ؟ وهذا شيئ سهل وبسيط معرفته ، على سبيل المثال جميع الأطعمة المقلية عالية السعرات الحرارية ، مثلاً 2 قطعة كبدة مقلي مابين 250 – 300 سعر حراري ، وبالتالي الأطعمة المقلية بما في ذلك الفلافل والبطاطس المحمرة عالية السعرات الحرارية .
أيضاً الأطعمة السكرية عالية السعرات الحرارية ، على سبيل المثال 2 قطعة كنافة تقريبا 600 سعر حراري ، عبوة صغيرة آيس كريم يتراوح مابين 170 : 200 سعر حراري .
البروتين مثلا 8 ملاعق فول مدمس تقريباً 140 سعر حراري . الكربوهيدرات على سبيل المثال 3 ملاعق كبيرة مكرونة مسلوقة تقريباً 400 سعر حراري .

ولكن جميع الخضروات تقريباً قليل في عدد السعرات الحرارية ، ثم يليها الفاكهة ، ولكن هناك بعض أنواع الفاكهة مثل البلح ، والتين وبعض أنواع العنب عالية في السكريات . ولأجل هذا دائما يوصي الأطباء بتناول حصة الخضروات أكثر من الفاكهة نظراً لأحتوائها على نسبة من السكر .

ويجب الأخذ في الأعتبار شيئ هام وهو ليس جميع الأطعمة ذو السعرات الحرارية العالية غير صحية ، ولكن هناك بعض الأطعمة والتي تحتوي على دهون صحية مثل الأفوكادو والتي يتراوح الثمرة الواحدة منها 250 سعر حراري ، أو ملعقة كبيرة زيت زيتون تقريباً 100 : 120 سعر حراري .

وبالتالي معرفة عدد السعرات الحرارية والتي يتم إستهلاكها على مدار اليوم ليس بالشيئ الصعب ، ولكن يحتاج فقط التركيز على أن يكون الطعام متوازن ولا يتم الإفراط في نوع ، ونقلل في أنواع أخرى المفيدة والصحية . مما يؤدي في النهاية زيادة عدد السعرات الحرارية في الوجبة الواحدة ، ثم زيادة في الوزن بعد ذلك .

Source:Your Guide For Healthy Lifestyle

قد يهمك أيضا

التعليقات