السعودية تصدر قرار بقصر وظائف المولات على المواطنين السعوديين فقط

السعودية تصدر قرار بقصر وظائف المولات على المواطنين السعوديين فقط
السعودية تصدر قرار بقصر وظائف المولات على المواطنين السعوديين فقط

صدر في الفترة الأخيرة الكثير من القرارت في المملكة العربية السعودية من شأنها تحسين مستوى مواطنيها وزيادة مستوى المعيشة في كافة المملكة وكذلك خفض نسبة البطالة بشكل كبير وملحوظ، وجعل معظم الوظائف من نصيب المواطنين السعوديين.

ففي يوم الخميس الموافق 20/4/2017 أصدر وزير العمل السعودي علي الغفيص قراراً من شأنه جعل مراكز التسوق المولات التي تنتشر في كافة أرجاء المملكة تعمل بالسواعد السعودية فقط، حيث صرح بأن الموظفين العاملين بكافة المراكز التجارية والتسويقية في المملكة يجب أن يكونوا مواطنين سعوديين وسعوديات فقط .

وجاء هذا التصريح من خلال تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر كتبها المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل السعودي خالد أباخيل،  ولكن حتى الأن لم يتم التصريح بالموعد المحدد لتطبيق هذا القرار.

ولكن هذا القرار سوف يسبب أزمة كبيرة للعاملين في المولات حيث صرحت وكالة رويترز أن عدد العاملين في الأسواق التجارية في كافة أنحاء الممكلة العربية السعودية وصل إلى مليون ونصف المليون عامل ولا يشغل السعوديين من هذه الوظائف سوى 300 ألف وظيفة فقط، والباقي لجنسيات أخرى سوف تتضرر من هذا القرار ضرر كبير.

أما عن وزارة العمل السعودي فهي تستهدف تخفيض نسبة البطالة بشكل كبير وملحوظ في المملكة العربية السعودية، وطبقا لتوقعاتها فسوف تنخفض البطالة ل 9 % بحلول عام 2020 وسوف تستمر في مجهوداتها لخف النسبة إلى 7 % بحلول عام 2030.