100 مليون دولار تكلفة استيراد الرنجة والفسيخ

100 مليون دولار تكلفة استيراد الرنجة والفسيخ

بعد انتهاء احتفالات المصريين بعيد الربيع، كشف أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك فى الغرفة التجارية، أن مصر استوردت السمك المستخدم في صناعة الرنجة والفسيخ بقيمة وصلت إلي 100 مليون دولار سنويا.

وقال جعفر أن مصر تستورد سمك الهرنج وهو السمك المستخدم فى صناعة الرنجة و أيضا السمك المستخدم فى صناعة الفسيخ بقيمة 100 مليون دولار سنويا، وعلي الرغم من ذلك فإن مصر تراجعت في استيراد الأسماك بنسبة 30% خلال العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأشار جعفر إلي أن سمك الهرنج المستخدم في صناعة الرنجة يتم استيراده من النرويج وهولندا وليس موجودا فى مصر، وأن الفسيخ والسردين يتم تصنيعه طوال العام وليس فى شم النسيم فقط ولا يوجد رقم دقيق حول حجم الاستهلاك خلال احتفالات عيد الربيع.

وعن استهلاك المصريين من الأسماك، قال أن مصر تستهلك سنويا 2 مليون طن سمك لجميع الأنواع تقدر تكلفتها بحوالى 2 مليار دولار حجم سنوياً، لافتا إلى أن حجم الاستيراد السنوى يشهد حالة ملحوظة من التراجع خلال العام الجارى والعام الماضي.

يذكر أن أسعار الفسيخ والرنجة شهدت زيادة كبيرة هذا العام، حيث سعر الفسيخ إلي 200 جنيه في بعض المناطق، والرنجة إلي 60 جنيه، ورغم ذلك لاقت إقبالا من المصريين.