الإمارات العربية المتحدة واحدة من الدول الأكثر إستقبالا للمسافرين الأجانب
الإمارات العربية المتحدة واحدة من الدول الأكثر إستقبالا للمسافرين الأجانب

تعد الوجهات في آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الجنوبية من بين الأماكن الأكثر ترحيبا على الأرض من حيث سياسات التأشيرات، وفقا للمنتدى الاقتصادي العالمي (ويف)، وقد صنفت دول مثل سنغافورة واستراليا وشيلى واليابان ونيوزيلندا فى المراكز العشرة الاولى من أجل “الانفتاح الدولى” فى تقرير المؤسسة عن القدرة التنافسية للسفر والسياحة الذى نشر هذا الشهر، وقد حصلت هذه الوجهات على أعلى الدرجات من حيث استعدادها أو قدرتها على تقديم إعفاءات تأشيرة دخول أو تأشيرة عند الوصول أو تأشيرة إلكترونية للزوار الأجانب.
ولم تظهر الإمارات العربية المتحدة التي رحبت ب 14.4 مليون نزيل أجنبي في العشرة الأوائل، إلا أنها جاءت في المرتبة الأولى في منطقة مجلس التعاون الخليجي و 75 عالميا في التقرير الذي يصدر كل عامين، والقدرة التنافسية للسفر والسياحة من 136 بلدا، وأعلن في وقت سابق من هذا العام أن دولة الإمارات العربية المتحدة سوف تمنح تأشيرات الدخول لدى الروس الزائرين من بين أكبر المساهمين في الإنفاق على السفر والسياحة في البلاد.

 

خارج المنطقة، وجهات غرب أفريقيا ليست ودية، حيث أن سياسات التأشيرات الخاصة بهم لا تزال تعتبر تقييدية للغاية في العديد من النواحي، غير أن التقرير أشار إلى ان هناك عددا متزايدا من الدول التى خففت من سياسات التأشيرات مما جعل من الاسهل على المسافرين زيارة الوجهات وتحفيز السياحة والتجارة العالمية فى هذه العملية.
وقال التقرير “أن صناعة السفر والسياحة تواصل بناء الجسور بدلا من الجدران بين المسافرين عبر الحدود والاتجاهات العالمية نحو تبني سياسات تأشيرات أقل تقييدا”، ومن بين البلدان التي تم رصدها جمهورية كوريا وهى من بين البلدان التي أحرزت تقدما ملحوظا في “الانفتاح الدولي”، حيث قفزت من المركز 39 إلى المركز الرابع عشر.
كما حققت الهند تحسنا قويا، حيث إحتلت انفتاحها الدولي المرتبة الخامسة والخمسين عالميا، حيث ارتفع عددها إلى المركز 14 ، وذلك بفضل تطبيقها لتأشيرات الدخول والتأشيرات الإلكترونية، وتظهر اندونيسيا أيضا وعدا كبيرا، لتحتل المرتبة 17 عالميا، بزيادة 38 مركز.
إن تصنيف الإنفتاح الدولي هو جانب واحد فقط من جوانب التقرير، وبصفة عامة، ظلت دولة الإمارات العربية المتحدة الإقتصاد الأكثر قدرة على المنافسة في مجالي السفر والسياحة، لتحتل المرتبة 29 عالميا بسبب تحسن البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وخفض التكاليف، و “التحسينات الجزئية في الإنفتاح الدولي، وبعض التقدم في رعاية التراث الثقافي” ، ساعدت في تطوير قطاع السفر والسياحة.
وسجلت الإمارات 14.4 مليون زائر أجنبي في عام 2015، بزيادة قدرها أربعة ملايين زائر مقارنة بعامين سابقين، ومع ذلك، فقد إنخفض ترتيب الإمارات في تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي .

أفضل 20 دولة الأكثر انفتاحا للمسافرين الأجانب :

1. سنغافورة
2. أستراليا
3.تشيلي
4.كولومبيا
5. نيوزيلندا
6. السلفادور
7.إيرلندا
8.باناما
9.أيسلند
10- اليابان
11.الدنمارك
12 – بيرو
13 – نيكاراغوا
14 كوريا، الجمهورية
15.لوكسمبرج
16- هولندا
17.اندونيسيا
18 – ألمانيا
19 – فرنسا
20 – المملكة المتحدة

أعلى دول مجلس التعاون الخليجي الأكثر انفتاحا على الأجانب :

1.الإمارات
2. البحرين
3.عمان
4. قطر
5- الكويت
6- المملكة العربية السعودية

* استنادا إلى تقرير “الانفتاح الدولي” من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.