التخطي إلى المحتوى
تأثير استخدام الهواتف الذكية على  منحنيات العمود الفقري والعلماء يحذرون جيل بأكمله من آلام في الرقبة
تاثير استحدام الهواتف الذكية لفترات طويلة على الرقبة والعمود الفقري

النظر إلى الأسفل في الهاتف لمدة طويلة ، يقول باحثون سوف يزيد من التوتر على العمود الفقري، ويحذر الباحثون الأمريكيون من أن ذلك قد يؤثر على جيل كامل، والأجيال القادمة. يلاحظ الجراحون في العمود الفقري زيادة في المرضى الذين يعانون من آلام الرقبة والظهر العلوي، ويرتبط  ذلك على الأرجح بالموقف السيئ أثناء استخدام الهاتف الذكي لفترات طويلة، وفقا لتقرير صدر مؤخرا.

بعض المرضى، ولا سيما المرضى الصغار الذين لا ينبغي أن يكون لديهم بعد، قضايا صحية في الظهر والرقبة ، في الأشعة السينية، عادة ما تكون منحنيات العنق إلى الوراء، وما نراه الآن، هو أن المنحنى هو العكس، حيث ينظر الناس إلى أسفل في هواتفهم كل يوم لساعات، وقال الباحث المشارك الدكتور تود لانمان، وجراح الأعصاب في العمود الفقري في مركز سيدارس-سيناي الطبي في لوس أنجلوس، مع مرور الوقت يبدو لي بأن المرضى سيعانون بالفعل من آلام سيئة وقضايا صحية في العمود الفقري.

القلق الحقيقي هو أننا لا نعرف ما يعني هذا في نهاية المطاف بالنسبة للأطفال الذين يستخدمون الهواتف كل يوم. ”

لانمان والمؤلف المشارك الدكتور جيسون كويلار، جراح العمود الفقري والعظام كتب بأن الناس غالبا ما تنظر إلى الأسفل عند استخدامهم لهواتفهم الذكية، وخاصة عند قراءة الرسائل النصية بالمقارنة مع تصفح الانترنت أو مشاهدة أشرطة الفيديو.

وقد وجدت الدراسات السابقة أيضا أن الناس يحنون رقابهم  حوالي 45 درجة، ويصبح أسوأ من ذلك عند الجلوس، مقابل الوقوف.

قال لانمان: لمستخدمي الهواتف اليوم، سوف يحتاجون جراحة بعمر 8 سنوات حتى سن 28؟ وأضاف: ” العمود الفقري عند الأطفال لا تزال تنمو وغير متقدمة، ونحن لسنا متأكدين ما يمكن توقعه أو إذا كان هذا يمكن أن يغير التشريح الطبيعي”.

لانمان وكويلار يقترحان تغيير بسيط في نمط الحياة، لتخفيف التوتر عن الرقبة والعمود الفقري، ويوصون بالاحتفاظ بالهواتف المحمولة أمام الوجه أو بالقرب من مستوى العين أثناء الكتابة النصية، كما يقترحون استخدام الباهمين في اليدين بدلا من الابهام الواحد لخلق موقف أكثر تناظرا ومريح للعمود الفقري.

كما يوصي الجراحين في العمود الفقري، بالإضافة إلى استخدام الهاتف الذكي ،الناس الذين يعملون على أجهزة الكمبيوتر استخدام لوحة مرتفعة بحيث تكون على مستوى العين الأفقي الطبيعي.

وقال غوانزيوب شين من المعهد الوطني للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية، من الصعب التوصية  بالوضعية المناسبة لمستخدمي الهواتف الذكية، بأن يتم رفع الهاتف على مستوى العين لتجنب وضعية النظر للأسفل، فإن ذلك يخلق مخاوف جديدة للكتف، حيث ستكون الذراع مرتفعة، فيرى أن التوصية الأكثر فائدة عمليا، أخذ فترات راحة متكررة أو بعض التمارين الرياضية، التي يمكن أن تقوي عضلات الرقبة والكتف.

قد يهمك أيضا

التعليقات