شحنة من الفول لا تصلح للاستخدام البشري في الأسواق فاحذرها

شحنة من الفول لا تصلح للاستخدام البشري في الأسواق فاحذرها

شحنة من الفول نحو 6600 طن قادمة من بريطانيا إلى مصر، عبر ميناء دمياط، وتم توزيعها في الأسواق، تشير تقارير على احتوائها على حشرات ميتة، وثقوب بالحبوب، وقد أثار ذلك أزمة كبيرة، بسبب تضارب تقارير الفحص من قبل الجهات المعنية.
ففي تقرير الحجر الزراعي، أفاد بوجود حشرات ميتة وثقوب في حبوب الفول، في حين أكد تقرير المعمل المشترك الخاص بالفحص الكيماوى للحبوب والفحص الميكروسكوبى والفحص الكيماوى الخاص بالمعادن الثقيلة، على مطابقة الشحنة للمواصفات، أما تحليل فحص السموم، أشار إلى أن العينة سلبية لاختبارات التسمم الحاد، وأنه لم يستدل بالعينة على وجود تركيزات من المبيدات المدونة بالجدول، وكذلك سلبية اختبار المواد المبخرة “الفوسفين”، وأضاف التقرير مؤكدا مطابقتها للمواصفات، الأمر الذي استدعى السماح للشحنة لأن تدخل للأسواق المصرية .
وفي تصريح صحفي لليوم السابع قال مجدي جودة مدير الحجر الزراعي بدمياط: ” إنه يتم العمل فى ظل القرار رقم 106، حيث يتم تجميع أعضاء عن كل من الرقابة على الصادرات والواردات والصحة والحجر الزراعى لفحص الواردات إلى ميناء دمياط”.
ولجهة وجود حشرات ميتة وثقوب في الحبوب موضوع الشحنة، قال جودة: “مالناش فيه الحجر الزراعى دوره التفتيش عن الحشرات والحشائش والأمراض”، وأضاف مشيرًا إلى أن: ” الحشرات الميتة كأنها سليمة وهى آفة غير حجرية”، ووضح بأنه ينتهي دور الحجر الزراعي بالتفتيش الظاهري على العينة بالعين واليد، ليأتي دور وزارة الصحة المناط بها.
وفي هذا الصدد أيضا قال الدكتور محمد عبد العزيز كرد، مدير المعمل المشترك بدمياط: ” إن العينة لا تمثل إلا نفسها، وأنه المسئول عن العينة التى تصلهم من المعمل وليسوا مسئولين عن الشحنة ذاتها.
تجدر الاشارة الى أنه كانت لجنة الزراعة في البرلمان، ناقشت طلب إحاطة مقدم من النائب مجدي ملك، بشأن شحنة قول دخلت البلاد ووزعت في الاسواق، وهي مخالفة للمواصفات وغير صالحة للاستخدام البشري .

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه أثناء توزيع الشحنة على منافذ التوزيع تم التحفظ عليها لوجود حشرات بها ونسبة شوائب واتضح أنها غير مطابقة للمواصفات ولا تصلح للاستهلاك الآدمى، مشيرا إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تدخل فيها شحنات فاسدة إلى الموانئ المصرية، ومن مختلف المجالات والقطاعات.