التعبير عن الرأي متى يكون جريمة الكترونية؟

التعبير عن الرأي متى يكون جريمة الكترونية؟

 

خلال الحوار الذي أجرته الإعلامية ياسمين سعيد على قناة MBC مصر، في برنامج ” الجمعة في مصر”، مع العقيد حسام نبيل، رئيس قسم المعلومات بإدارة مكافحة جرائم الحاسبات بوزارة الداخلية، قال :”إن الجريمة المعلوماتية شكلٌ من أشكال الجريمة وتختلف في البيئة التي تُرتكب فيها، وهي كل ما يتم ارتكابه من جرائم عبر الفضاء الإلكتروني”.

وأضاف، نظرا لأهمية الجرائم الألكترونية، فإن وزارة الداخلية أولت هذه الجرائم عناية خاصة فأنشات قسم لمكافحة الجرائم الالكترونية في عام 2002، تلقى في سنة إنشائه 7 بلاغات فقط في حين بلغ عدد البلاغات6709 في سنة 2016.

وأوضح العقيد حسام نبيل، أن إدارة مكافحة جرائم الحاسبات  تعمل بشكل أساسي فى مجالين ،اولهما رصد ما يخلّ بالأمن القومي، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع التي تحرِّض على العنف ضد الدولة وموظفيها، وثانيهما الجرائم الجنائية مثل التشهير وإساءة السُّمعة والسب على شبكة الإنترنت.

وأشار العقيد نبيل إلى أن الدستور يكفل حرية التعبير عن الرأي، ولكن هذا ليس بالمطلق، فيشترط فيه أن لا يخرج عن إطار السلمية، أما إذا تضمن تحريضا على العنف والكراهية واستهداف الأمن القومي، فتخضع لنصوص قانون مكافحة الإرهاب الصادر عام 2015، لافتا إلى أن التعبير عن الرأي في أوقات معينة يعتبر جريمة، عندما يتضمن تحريضا على الخروج على القانون.