شروط استخراج رخصة القيادة وفقاً لقانون المرور الجديد

شروط استخراج رخصة القيادة وفقاً لقانون المرور الجديد
قانون المرورو الجديد

تعتبر مصر الأولى عالميا في نسب حوادث الطرق بها الآلاف يموتون سنويا، حيث قدر عدد ضحايا حوادث السيارات بمصر بنحو 14 ألف من الوفيات، و60 ألف من المصابين ولا أحد يستطيع الوقوف بشكل محدد على السبب، هل هو بسبب سوء الطرق أم سوء سلوكيات القيادة لدي المصرين، أو بسبب منح رخصة القيادة لأشخاص غير مستعدين بعد للقيادة على الطرقات.

وبالنسبة لسوء الطرق فهي في حالة تطور مستمر لتجنب وقوع الحوادث قدر الإمكان، وبالنسبة لسلوكيات القيادة السيئة لدي المصرين يجب سن قوانين رادعة وغرامات للحد من وقوعها وتجنب وقوع الضحايا، وبالنسبة لرخصة القيادة فهناك قانون مروري جديد يناقش أماما البرلمان المصري لوضع شروط استخراج رخصة القيادة مع المزيد من الضمانات لتجنب وقوع الحوادث.

 شروط استخراج رخصة القيادة

  • يجب أن يجتاز السائق بموجب شروط استخراج رخصة القيادة الجديدة اختبار فني خاص بقواعد القيادة وآداب المرور، ووفقا للقانون الجديد سوف يتم منح السائق مجموعة من النقاط لقيادة السيارة، كلما يرتكب مخالفة  يسحب منه النقاط إلى أن تنتهي وتسحب منه الرخصة بالكامل.
  • وسوف يحدد القانون الجديد أيضاً مدة سريان رخصة القيادة، والبيانات التي يجب إثباتها بها والتأمين وشروط تجديدها،وكيفية إصدار بدل فاقد أو تالف للرخصة، وكذلك سوف  تحدد الشروط الجديدة القواعد اللازمة لإجراء الاختبار الفني وحالات الإعفاء منه والمصاريف اللازمة لاستخراج رخصة القيادة.
  • يجب ألا يقل سن طالب الرخصة عن 18 سنة إذا كان الغرض من استخراج رخصة القيادة التدريب عليها أو استخدامها بشكل شخصي، أما إذا كان الاستخدام بسبب مهني يجب أن يكون السن 21 عاما.
  • يجب أن يجتاز طالب الرخصة دورة تدريبية في مركز تعليم قيادة معتمد من قبل إدارة المرور.
  • إجراء كشف طبي في مركز معتمد من قبل إدارة المرور، من أجل إثبات اللياقة الصحية المطلوبة للقيادة بشكل طبيعي.
  • يجب أن يكون السائق حاصل على شهادة محو الأمية على أقل تقدير.