الحكومة  تدرس مقترح لشركة المياه لتعديل نظام فواتير استهلاك المياه

الحكومة  تدرس مقترح لشركة المياه لتعديل نظام فواتير استهلاك المياه
الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي

قال رئيس الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي ممدوح رسلان بتصريحات صحفية، بأن الشركة سوف تقدم للحكومة اقتراحا يتضمن تعديل القطاعات بحيث تتراوح الشريحة الأولى من 1 إلى 10 متر مكعب في اليوم، في حين أن الجزء الثاني سيكون من 11 إلى 21 متر مكعب، والثالث من 21 إلى 30 متر مكعب.

وينقسم المخطط الحالي إلى الجزء الأول بين 0 و 10 متر مكعب في اليوم، والثاني من 0 إلى 20 مترا مكعبا، والثالث بين 0 و 30 مترا مكعبا.

وأوضح رسلان أن تطبيق هذا الاقتراح سيساهم في توفير عدد محدد من العدادات بسعر أقل، خاصة مع الزيادة المتوقعة في أسعار المياه في جميع القطاعات، الزيادة المتوقعة في القطاع الأول هي 5 قرش وترتفع تدريجيا مع كل قطاع.

وأشار رسلان إلى أن المياه المفقودة تمثل 30٪ من إجمالي المياه المستهلكة، وذلك بسبب السلوكيات الاستهلاكية.

تجدر الإشارة إلى أن مصر تواجه تحديات كبيرة في قطاع المياه، مثل الطلب المتزايد على المياه على خلفية ارتفاع معدلات السكان، إلى جانب الموارد المحدودة، وقال رسلان إن شركة مياه الشرب والصرف الصحي حصلت على عدة قروض من جهات دولية مختلفة لتحسين نوعية المياه، مثل البنك الدولي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.

وأشار إلى أن 85٪ من مياه الشرب تأتي من النيل و 14٪ من المياه الجوفية و 1٪ من محطات تحلية المياه، مشيرا إلى أن الشركة تنفذ مشروعا بقيمة مليار جنيه لاستبدال وتجديد خط أنابيب المياه.

وقال رسلان إلى أنه فى حالة موافقة مجلس الوزراء على الخطة، فسوف يتم تنفيذها بعد الموافقة على مشروع القانون.