تغير موقف الحكومة من سيارات ” أوبر وكريم”

تغير موقف الحكومة من سيارات ” أوبر وكريم”

بعد زيادة الاقبال علي استخدام سيارات ” أوبر وكريم” كوسيلة للانتقال بدلا من التاكسي العادي، ستقوم الحكومة بتقنين وضع هذه السيارات بعد الموافقة علي مشروع قانون تنظيم استخدام ملاك السيارات الخاصة لسياراتهم “أوبر وكريم”.

قال النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن هذا التقنين يشكل مصدرا مهما من مصادر الدخل القومى للبلاد، لاستخدام عدد كبير من المواطنين بشكل يومى لسيارات أوبر وكريم عبر الهواتف الذكية، مؤكدا أن الموافقة علي مشروع قانون تنظيم استخدام ملاك السيارات الخاصة لسياراتهم “أوبر وكريم” سوف تساهم فى تطوير سوق النقل البرى فى البلاد.

وأوضح النائب محمد بدوى دسوقى، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن وجود شركتى أوبر وكريم فى الشارع جعلهم في منافسة مع التاكسي الأبيض، موضحا أن اعتراض سائقى التاكسى الأبيض كان على عدم التقنين، ولكن بعد هذا القانون سوف يكون عليهم تحسين الخدمة فى ظل هذه المنافسة التى تعود بالنفع فى النهاية على المواطن.
وأضاف أن هذا القانون سيتم تحويله إلي مجلس الدولة من أجل مراجعته من حيث الصياغة ومن ثم إحالته إلى البرلمان ليحال بعدها إلى لجنة النقل من أجل مناقشة مواده.

وأوضح محمد عطية الفيومى، عضو مجلس النواب،أن أوبر وكريم يمثلون جزء من الاقتصاد غير الرسمى وتقيين عملهم سوف يفيد الدولة من خلال الضرائب المستحقة عنهم لأن سائق السيارة الخاصة عندما يعمل فى نقل الركاب عليه دفع ضريبة.

وأضاف “الفيومى” فى تصريحات خاصة لـ”برلمانى”، أن القانون الجديد يجب أن يوازن بين “أوبر وكريم” وبين سائقى التاكسى الأبيض لأن هؤلاء السائقين ورائهم أسر كبيرة، وبالتالى يجب التفكير فى كيفية دمجهم فى منظومة النقل البرى بالطريقة التى تحفظ لهم حقوقهم.