ما هي تكلفة الغارة الأمريكية علي سوريا ؟

ما هي تكلفة الغارة الأمريكية علي سوريا ؟
مطار الشعيرات

أوضحت الصحيفة البريطانية “ذا صن” أن تكلفة الصاروخ من النوع توماهوك تبلغ نحو 800 ألف دولار أمريكي وهذا يعني أن التكفلة الإجمالية لهذا النوع من الصواريخ تبلغ نحو 49088000 دولار دون حساب تكلفة تحرك المدمرتين البحريتين والاستعدادات اللوجستية الأخرى.

وأشارت الصحيفة “ذا صن” أنه تم إطلاق 59 صاروخ من نوع توماهوك من علي متن البارجتين الأمريكيتين “يو اس اس بورتر” و “يو اس اس روس” في البحر المتوسط والتي تم إطلاقهم علي مطار الشعيرات العسكري في محافظة حمص في وسط سوريا.

وتعد الصواريخ من نوع “توماهوك” كروز ذاتية الدفع ولديها عدة استخدامات والتي من الممكن تغيير رؤوسها المتفجرة علي حسب الحاجة والهدف من إطلاقها، حيث تمكنت الولايات المتحدة من إنتاج أكثر من طراز من هذا النوع من الصواريخ حيث أن هذا النوع سهل إطلاقه من السفن وأيضا تستطيع أن تحلق علي ارتفاعات منخفضة حيث يتراوح وزنها بين 1300 و 1600 كجم وأيضا يستطيع هذا النوع من الصواريخ حمل رؤوس حربية يصل وزنها إلي حوالي نصف طن أو أكثر.

وأكد تقرير الصحيفة البريطانية “ذا صن” أن الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت هذا النوع من الصواريخ من قبل في أكثر من 2000 عملية قصف، حيث أن هذه الصواريخ قادرة علي التحليق لفترات طويلة كما تستطيع تبديل مسارها علي حسب الأوامر التي تصدرها أنظمة التحكم.

كما أوضح البيان الذي أصدره البنتاجون أن البحرية الأمريكية قد أطقت يوم الجمعة حوالي 59 صاروخ من النوع توماهوك والتي تم إطلاقهم من مدمرتين في شرق البحر المتوسط بهدف الوصول إلي مطار الشعيرات العسكري في سوريا.