تصريحات الوزراء بالعجز.. هل أمر متفق عليه لاستعطاف المصريين أم إفلاس سياسي أم إبراء ذمة؟ وسياسيون يحللون

تصريحات الوزراء بالعجز.. هل أمر متفق عليه لاستعطاف المصريين أم إفلاس سياسي أم إبراء ذمة؟ وسياسيون يحللون

توالت تصريحات وزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل خلال الآونة الأخيرة، والتي تشير إلى عجزهم عن أداء مهامهم وصعوبة الإصلاح وأن ليس لديهم جديد ليقدمونه للمواطنين، وقد رفض سياسيون تلك التصريحات ووصفوها بـ “الإفلاس السياسي”.

وأبرز تلك التصريحات تصريح وزير المالية الدكتور عمر الجارحي أثناء مؤتمر صحفي له “إن الإصلاحات الإقتصادية التي وافقت عليها الحكومة قد أثرت بالسلب على عجز الموازنة العامة”، وتصريح وزير الصحة في حديث له “أنه ليس لديه جديد لتقديمه للمريض وأن وزارته ستكتفى بالموجود”.

وعلق السفير معصوم مرزوق على تصريحات وزراء الحكومة بأنه أمر متفق عليه لاستعطاف المواطنين، وأضاف مرزوق أن تلك التصريحات تدل على الإفلاس وإنعدام الرؤية، مؤكداً أن المشكلة الأساسية هى مشكلة منهج وسياسات وليست مشكلة أفراد، ودلل مرزوق على فشل الحكومة بأنها قد أعلنت عن إكتشاف آبار بترول وحقول غاز وهمية لم نلق لها ثماراً واضحة حتى الآن.

فى حين أن الخبير السياسي الدكتور إبراهيم يسري قد وصف تصريحات الوزراء بأنها إبراء ذمة أمام المواطنين من أنهم ليسوا سبباً فيما وصلت إليه الأحوال من ترد، وأرجع يسري تلك التصريحات إلى الفراغ السياسى الذي تعيشه مصر وعدم وجود قوى سياسية حقيقية على الأرض وبالتالى يصدرون التصريحات بإطمئنان على مناصبهم، وتوقع يسرى التضحية بتلك الحكومة وإقالتها  فى الفترة المقبلة بسبب التذمر الشعبي الكبير.