السودان تفرض تأشيرة الدخول لأراضيها على شريحة من المواطنين المصريين فمن هم؟

السودان تفرض تأشيرة الدخول لأراضيها على شريحة من المواطنين المصريين فمن هم؟
السودان تفرض تأشيرة الدخول على المصريين

أعلنت السلطات السودانية عن بدء فرض تأشيرة الدخول لأراضيها على المواطنين المصريين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و 50 سنة، في حين أعفت النساء والأطفال من الحصول على تاشيرة الدخول المسبقة.

كانت السودان ومصر في عام 2004 قد وقعتا على اتفاقية، تخول مواطني البلدين بموجبها الحق في التملك والتنقل والحركة والإقامة، وقد طبقت السودان الاتفاقية وسمحت للمصريين بالدخول إلى أراضيها بدون الحصول على تأشيرة الدخول مسبقا، أما مصر فقد طبقت الاتفاقية جزئيا بحيث فرضت التأشيرة على السودانيين القادمين إليها الذين تتراوح اعمارهم بين 18 و 40 عاما.

يأتي قرار السلطات السودانية بفرض تأشيرة الدخول على المصريين في أعقاب رفع الرسوم المقررة للإقامات الخاصة بالأجانب ومن بينهم السودانيين، الأمر الذي أثار حفيظة الجانب السوداني.

وقال عمر مختار، الناطق الرسمي باسم الشرطة السودانية، إن ثمة توجيهات  باستثناء النساء والأطفال المصريين من تأشيرة الدخول إلى السودان، كما و قال الدكتور ربيع عبد العاطي، القيادي في حزب المؤتمر السوداني الحاكم، بأن  فرض تأشيرة الدخول للفئات العمرية من 18 إلى 50 عاما مسبقا وصفها بالعادية والطبيعية، نافيا أن يكون لهذه الأجراءات بعدا سياسيا نتيجة للمناوشات الدائرة بين البلدين، وإنما لأسباب تتعلق بأمن السودان الداخلي، في ظل تزايد حركة الدخول والخروج منه.