خبير اقتصادي يوضح 10 مكاسب لـ”السيسي” من زيارته إلى واشنطن

خبير اقتصادي يوضح 10 مكاسب لـ”السيسي” من زيارته إلى واشنطن
السيسي وترامب

قال أبو بكر الديب، الكاتب الصحفي والخبير في الشأن الاقتصادي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عاد من أمريكا بـ 10 مكاسب، أهمها التزام الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بدعم أمن واستقرار مصر، ودعم المؤسسات المالية كصندوق النقد والبنك الدوليين، وتفعيل الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، وزيادة التعاون العسكري لمكافحة الإرهاب، ودفع مسيرة التنمية لمواصلة برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأوضح الديب أن هناك مرحلة جديدة بدأت في العلاقات بين واشنطن والقاهرة، حيث استعرض الرئيسان تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، والذي يهدف إلى معالجة التحديات الاقتصادية المزمنة في مصر بشكل جذري، فضلًا عن اتخاذ إصلاحات تشريعية وإدارية بهدف تحسين بيئة الأعمال، وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، وخاصة من الشركات الأمريكية التي لها بالفعل خبرة طويلة في السوق المصرية، متوقعًا أن تشهد الفترة المقبلة زيارات لوفود استثمارية وسياسية أمريكية لمصر.

وأضاف الديب أن لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسى مع  رئيس غرفة التجارة الأمريكية ورجال الصناعة وكبار الشركات والمستثمرين بالولايات المتحة الأمريكية، تهدف إلى زيادة حجم الاستثمارات الأمريكية في السوق المصرية، والعمل على ضخ المزيد من الاستثمارات الأمريكية في مصر.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أنه منذ ثورة  25 يناير 2011، لم يقم أي مسئول مصري كبير بزيارة البيت الأبيض, ولذا فإن زيارة السيسي هي الأولى لرئيس مصري منذ ست سنوات، متوقعًا أن تجعل الزيارة من السيسي شريكًا لإدارة ترامب في سياستها الخارجية، وتحديدا في الشرق الأوسط، حيث ذكرت وسائل الإعلام الأمريكية أن “ترامب” أشاد بالسيسي، قائلا إنه “يقوم بعمل رائع وسط ظروف صعبة”. وأضاف ترامب “نحن نقف بكل وضوح وراء الرئيس السيسي، ونقف بشكل واضح أيضا وراء مصر والشعب المصري” .

وأكد أبو بكر الديب، أن التقارب بين القيادة السياسية في مصر وأمريكا يمثل فرصة ذهبية وتاريخية لإنعاش الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أنه يمكن جذب ما يقرب من 20 مليار دولار من الاستثمارات الأمريكية إلى مصر.

وأضاف أن مصر تعد أكبر شريك استثماري للولايات المتحدة الأمريكية فى إفريقيا وثانى أكبر شريك فى الشرق الأوسط، حيث بلغت الاستثمارات الأمريكية المباشرة فى مصر نحو 33% من إجمالى تلك الاستثمارات فى إفريقيا، كما تعد الاستثمارات الأمريكية من أكبر 100 استثمارات أجنبية مباشرة فى مصر، وتبلغ قيمتها نحو 23.7 مليار دولار ويصل عدد الشركات الأمريكية بمصر1221 شركة فى مختلف القطاعات.