أهم الأخبار في الصحافة الاسرائيلية اليوم 6 أبريل 2017 نتنياهو مصدوم من خان شيخون وشبكة نقل ما بين السعودية واسرائيل وبريتني سبيرز تؤجل انتخابات حزب العمل

أهم الأخبار في الصحافة الاسرائيلية اليوم 6 أبريل 2017 نتنياهو مصدوم من خان شيخون وشبكة نقل ما بين السعودية واسرائيل وبريتني سبيرز تؤجل انتخابات حزب العمل
أهم الأخبار في الصحافة الاسرائيلية اليوم 6 أبريل 2017 نتنياهو مصدوم من خان شيخون وشبكة نقل ما بين السعودية واسرائيل وبريتني سبيرز تؤجل انتخابات حزب العمل

ابرزت تقارير الصحافة الإسرائيلية اليوم دموع التماسيح لحكومة نتنياهو بشجب وإدنة هجون “خان شيخون” بسوريا والذي أوى بحياة العشرات نتيجة غاز سام، ولكن كان الموضوعين الأهم في الصحافة هما اقتراح وزير النقل الإسرائيلي بانشاء شبكة نقل سكك حديدية لتربط بين تل أبيب والرياض والتي إن وافقت عليها المملكة يمكن أن تهدد قناة السويس، وتأجيل انتخابات حزب العمل الإسرائيلي بسبب حفلة نجمة البوب الأمريكية بريتني سبيرز.

 

– نتنياهو “مصدوم” من صور ضحايا خان شيخون:

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن حزنه العميق من “الصور الصادمة” للقتلي والجرحى جراء هجوم خان شيخون بمحافظة إدلب، فائلا أنها يجب أن “تهز مشاعر أي إنسان”.

وفي كلمة ألقاها بمناسبة مراسم إحياء ذكرى الرئيس الإسرائيلي الراحل حاييم هرتسوج قال نتنياهو: “إسرائيل تدين بأشد العبارات استخدام الأسلحة الكيميائية عامة، وبشكل خاص ضد المدنيين الأبرياء”، داعيا المجتمع الدولي بتنفيذ وعوده المتعلقة باخراج الأسلحة الكيميائية من سوريا.

وكتب زعيم المعارضة “إسحاق هرتسوج”: ما يحدث في سوريا جريمة ضد الإنسانية ارتكبها نظام قاتل فقد كل الصفات الإنسانية، لا يجب أن تقف الولايات المتحدة والعالم موقف المتفرج حيال تلك الفظائع وعليهم اتخاذ خطوات عملية لوقف هذا الجنون”.

ودعا هرستوج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي وصفه بـ “زعيم العالم الحر” لقيادة سياسة صارمة وفاعلة لحماية الأبرياء”.

واعتبر هرستوج أن أية شرعية لنظام الأسد تُعد تأييدًا لنظام قاتل، يرتكب جرائم خطيرة وغير مقبولة ضد الأبرياء”.

زهافا جلاؤون، زعيمة حزب “ميرتس” اليساري علقت قائلة: “على حكومة إسرائيل مطالبة المجتمع الدولي بالعمل لوقف الهجمات، والاستخدام المتزايد للسلاح الكيماوي، ظن الأسد من صمت العالم أن لديه شيك على بياض، ولا يتردد في استخدامه ضد المواطنين الأبرياء في سوريا”.

 

– حفل “بريتني سبيرز” يؤجل انتخابات حزب العمل:

أجل حزب العمل الإٍسرائيلي الانتخابات الداخلية بسبب تزامنها مع حفل نجمة البوب الأمريكية “بريتني سبيرز”، حيث أوقف المسؤولون تصويت القيادة يوما واحدا بحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل الإنجليزية.

ومن المفترض أن تقوم سبيرز بأداء أول حفل لها في إسرائيل، في حديقة «هياركون» في تل أبيب يوم 3 يوليو القادم.

وبحسب مسؤولين في حزب العمل فإن حفلا بهذا الحجم سوف يصعب على الناخبين الوصول إلى صناديق الاقتراع، ولذلك تقرر تأجيل الانتخابات بيوم واحد، حتى الرابع من يوليو.

ويتنافس على رئاسة الحزب حتى الآن كل من اسحاق هرتسوج و عضو الكنيست عمير بيرتس وعضو الكنيست عمر بار ليف والمحامي إلداد يانيف والوزير السابق آفي غباي والجنرال يومطوف ساميا. وفي حال لم يحصل أي من المرشحين على أكثر من 40% من الأصوات، تجري جولة ثانية في الثالث عشر من يوليو.

 

– شبكة نقل بين حيفا والرياض:

قدم وزير النقل الإسرائيلي “إسرائيل كاتس” مقترحا إلى مبعوث ترامب للشرق الأوسط يقضي بانشاء شبكة لقطارات الشحن بين الأردن والسعودية تنطلق من ميناء حيفا.

وكانت إسرائيل فتحت ميناء حيفا كممر للسلع القادمة من تركيا وأوروبا لنقلها بشاحنات إلى الدول العربية الواقعة في الشرق عقب اندلاع الحرب السورية في 2011، ولكن حركة السلع ظلت محدودة بسبب ضعف الطاقة الاستيعابية والمعارضة السياسية.

ويمكن نقل السلع بواسطة السكك الحديدية من ميناء حيفا الإسرائيلي على البحر المتوسط عبر الأردن إلى ميناء الدمام السعودي على الخليج وبموجب هذا الاقتراح غير أن  الوزير إسرائيل كاتس امتنع في مؤتمر صحفي عن قول ما إذا كانت دول عربية وافقت على المشاركة في مبادرته.

وحول تأُير ذلك على قناة السويس، قال الوزير الإسرائيلي “لا اعتقد ذلك”.

وأوضح كاتس أنه بدأ العمل على الخطة فعليا، قائلا “بدأت العمل بالفعل… أنا على اتصال مع مسئولين كبار للغاية في الإدارة الأمريكية”.