خبير زراعي يكشف أسباب الارتفاع الجنوني لـ “سعر الطماطم” ويكشف موعد انتهاء الأزمة

خبير زراعي يكشف أسباب الارتفاع الجنوني لـ “سعر الطماطم” ويكشف موعد انتهاء الأزمة
الطماطم

تشهد أسعار جميع السلع ارتفاعات قوية خلال الفترة الماضية، وفي ظل هذه الارتفاعات سجلت أسعار الطماطم قفزات جنونية مفاجئة خلال الأيام الماضية ليتراوح سعر كيلو الطماطم من 12 إلى 15 جنية في جميع محافظات مصر، وسط استياء العديد من المواطنين وطلبات بمقاطعة شراء الطماطم لمدة 72 ساعة.

وفي هذا السياق أكد محمود الجزار، مهندس زراعي ومتخصص في زراعة الطماطم، أن هناك 3 عوامل رئيسية وراء الارتفاع الجنوني في سعر الطماطم من أهمها قله المعروض عن الطلب لإصابة العروة بحشرة “توتا ابسلوتا” “السوسة”، مما تسبب في تلف العديد من المحاصيل.

اقرا أيضا :

وأضاف الخبير الزراعي أن ارتفاع سعر “الشتلة” وارتفاع تكلفة تجهيز الأرض من أهم عوامل ارتفاع سعر الطماطم، مشيرا إلى أن موجة الصقيع التي شهدتها العديد من المحافظات وخاصة محافظة بني سويف كان لها دور كبير في التأثير على موسم زراعة الطماطم.

ومن جانبه، أكد أحمد عزمي، أحد تجار الخضار “قطاعي” بسوق 6 أكتوبر، أن أزمة ارتفاع سعر الطماطم في جميع المحافظات من المتوقع أن يتم انتهائها خلال 20 يوما بأقصى تقدير مع بدء موسم البحيرة وكفر الشيخ، مشيرا إلى أن الإسماعيلية هي المحافظة الوحيدة التي تنتج الطماطم على مستوى الجمهورية في الوقت الراهن.