فرحة رمضان تغيب عن المصريين لهذا السبب

فرحة رمضان تغيب عن المصريين لهذا السبب
أسعار ياميش رمضان 2016

مع اقتراب شهر رمضان الكريم، بدأ التجار في عرض الياميش، ولكن مع ارتفاع سعره 100% عن العام الماضي، لينضم إلي قائمة طويلة من السلع التي ستزيد أسعارها مع اقتراب الشهر الكريم، الأمر الذي أدي لخيبة أمل بين المواطنين.

وصل سعر العرقسوس إلي 40 جنيه،الفستق 240 جنيه، الخروب 40 جنيه، التين 35 جنيه، الكاجو 200 جنيه، عين الجمل 200 جنيه، السوبيا 15 جنيه، اللوز 200 جنيه، البلح 50 جنيه، قمر الدين السوري 45 جنيه، القراصيا 100 جنيه، البندق 250 جنيه.

ومع ارتفاع أسعار المكسرات يتوقع المواطنون ارتفاع أسعار الحلويات التي تعتمد عليها بشكل أساسي في عملية التصنيع خاصة البندق، وتعتبر الحلويات خاصة الشرقية من أساسيات شهر رمضان.

وقال التجار أن السبب في ارتفاع السعر بهذا الشكل الكبير هو الاعتماد علي استيراد معظم المكسرات من الخارج، ونظرا لانخفاض قيمة الجنيه امام الدولار بعد التعويم، فبالتالي ارتفعت الأسعار بهذا الشكل، وتوقع التجار انخفاض الاقبال علي شراء الياميش كما حدث مع حلاوة المولد، والتي اضطر أصحاب المحلات إلي التنزيل في سعرها بشكل كبير بعد انتهاء الموسم حتي يتم بيع ما لديهم من مخزون.

من جانبهم، قال عدد من المواطنين أن الياميش أصبح رفاهيات ولم يعد أساسي كما كان من قبل، وإنهم قد يقاطعون هذا العام شراء الياميش، كما حدث العام الماضي، حيث تم إطلاق حملة لمنع الشراء اعتراضا علي الارتفاع الجنوني في الأسعار، وقالوا أن الأولي لهم شراء اللحوم والدواجن وغيرها من السلع الأساسية والتي ترتفع بشكل جنوني في رمضان أيضا.