ضبط 405 أطنان لحم حمير بعد توزيع 150 طنا على مطاعم شهيرة وشركة أغذية بالعجوزة

ضبط 405 أطنان لحم حمير بعد توزيع 150 طنا على مطاعم  شهيرة وشركة أغذية بالعجوزة
ضبط 405 أطنان لحم حمير بعد توزيع 150 طنا على مطاعم وشركة أغذية بالعجوزة

 

قامت نيابة العجوزة، برئاسة المستشار هادى عزب، بضبط 405 كيلو لحوم حمير متعددة الأشكال؛ “مجمدة، مفرومة، ومصنعة”، و80 كيلو فراخ فاسدة، و200 كيلو مخللات فاسدة، فى مخزن لشركة أغذية مشهورة، والموزع الرئيس للحوم لسلسلة مطاعم شهيرة، تحت إشراف أحمد عبد الفتاح، وكيل أول نيابة، بالتعاون مع رجال الإدارة العامة للتموين وإدارة الطب البيطرى.

على الفور قامت النيابة بضبط وإحضار مدير مخزن الإغذية، التابع للشركة، والمسئولة بدورها توزيع اللحوم على مجموعة مطاعم، وضبط العاملين بالمخزن، بعد ضبط كمية كبيرة من لحوم الحمير الموجودة بالمخزن.

واعترف العاملون بالمخزن فى تحقيقات النيابة، أن اللحوم المضبوطة فى المخزن هى المتبقية بعد توزيع 150 طنا على مطاعم مختلفة، والذى بدوره أفادر الطبيب البيطرى المسئول عن عملية الكشف أن اللحوم المضبوطة لحوم لحمير غير صالحة للاستخدام الآدمى.

تجدر الإشارة إلى أن النيابة تعمل على التحريات اللازمة، لمعرفة مدى تورط مالك مجموعة المحلات التى تستخدم لحوم الحمير مع مديرى الفروع والشركة الموزعة فى واقعة لحوم الحمير؛ للوقوف على المتهم الحقيقي فى توزيع لحوم الحمير على المواطنين.

كيف تفرق بين لحوم الحمير ولحوم الأبقار؟!

سؤال يجب أن تعرف إجابته هذه الأيام للتأكد أن اللحم الذى تشتريه أيا كان مصدره هل هى لحوم صالحة للاستخدام الآدمى أم هى لحوم حمير، تلك الظاهرة الخطيرة التى لم يعد أحد يأمن ما يأكله الآن؟!!

أكد الدكتور فتحى المناوى، أستاذ الطب البيطرى بجامعة القاهرة، أن لحم الحمير من السهل تمييزه إذا كانت الذبائح فى صورتها الكاملة أو مقطعة إلى أجزاء كبيرة، لكن إذا تم فرمها فلابد أن تخضع إلى اختبارات معملية.

وتابع المناوى، أن لحوم الحمير لحمها غامق، على العكس من لحوم الأبقار فلونها فاتح، فعند الطهى تصبح لحوم الحمير داكنة بدرجة ملحوظة عن اللحوم الأخرى، ويضيف أن أهم العلامات التى تميز لحوم الحمير هى الألياف العضلية، وتكون غليظة وسمكها يزيد عن ألياف أى لحوم أخرى، كما أن الدهون فى لحوم الحمير “سيح” فى اليدين لأن درجة ذوبانها أقل من الدهون الأخرى وشكلها مختلف عن الدهن الأبيض الموجود فى الجاموس أو الجمال.

وأشار المناوى، أن طعم لحوم الحمير يميل إلى السكرية، لاحتوائه على النشا الحيوانى المعروف بالجليكوجين، والذى يتحول لحامض بعد الذبح ليحفظ اللحم لفترة طويلة أن يفسد.