الأسباب الأكثر شيوعا لمرض القرحة الهضمية

الأسباب الأكثر شيوعا لمرض القرحة الهضمية
القرحة الهضمية

القرحة الهضمية هي القروح التي يتم تطورها في بطانة المعدة، وانخفاض المريء أو الأمعاء الدقيقة، والأعراض الأكثر شيوعا للقرحة الهضمية، هي آلام في البطن، حرقة تمتد من الجوف إلى الصدر، وعلاوة على ذلك يمكن أن تصبح القرحة التي لا تُعالج أسوأ على مدى فترة من الزمن، وتؤدي إلى حالات صحية أخرى، وعادة ما يحدث نتيجة الالتهاب الناجم عن البكتيريا الحلزونية بيلوري، وهذه البكتيريا، لديها القدرة على خلق عدوى المعدة والالتهاب، والذي هو واحد من الأسباب الرئيسية للقرحة الهضمية، الاستخدام المتكرر للأسبرين، ايبوبروفين وغيرها من العقاقير الالتهابية هي أيضا تؤدي لهذا المرض، لذلك  إذا كنت تتساءل ما هي أسباب القرحة الهضمية، في هذه المقالة، سوف نتيح لك معرفة بعض الأسباب الشائعة للقرحة الهضمية.

الأسباب الشائعة للقرحة الهضمية:

  1. تاريخ العائلة:

أحد  أكثر الأسباب شيوعا للقرحة الهضمية تتعلق بالتاريخ العائلي، إذا كان أي من أفراد الأسرة لديه تاريخ مع القرحة الهضمية، فهذا يزيد من فرصتك في الإصابة بهذا المرض أيضا.

  1. البكتيريا H بيلوري:

السبب الثاني الأكثر شيوعا ويرجع ذلك إلى البكتيريا الحلزونية بيلوري، هذه البكتيريا يمكن أن تدخل في الجسم من خلال الماء والغذاء، وغالبا ما تعيش في بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة.

      3 . المشروبات الكحولية:

الشرب المعتدل لا يمكن أن يسبب القرحة الهضمية، ولكن الخبراء تشير إلى أن شرب الكحول هو واحد من الأسباب الأكثر شيوعا لمرض القرحة الهضمية.

  1. الأدوية غير الستيروئيدية المضادة للالتهابات:

أخذ هذه الأدوية، وغالبا ما تعرف باسم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، قد تشعل أو تهيج بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى قرحة، هذا هو واحد من الأسباب الرئيسية لمرض القرحة الهضمية.

  1. متلازمة زولينجر إليسون:

هذه المتلازمة هي واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا للقرحة الهضمية، وهي حالة صحية نادرة، حيث يتم تشكيل العديد من الأورام في البنكرياس أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، وهذه الأورام يمكن أن تفرز كمية زائدة من هرمون غاسترين التي يمكن أن تؤدي إلى إنتاج حمض أكثر من اللازم في المعدة وتلف البطانة.

  1. الإجهاد الزائد:

يعتقد العديد من الخبراء أن الإجهاد يمكن أن يزيد من خطر المعاناة من مرض القرحة الهضمية، وذلك لأن الإجهاد لفترات طويلة له تأثير كبير على إنتاج حمض في المعدة، وهذا هو واحد من الأسباب الشائعة المشتركة للقرحة الهضمية.

  1. تناول الملح بنسب عالية:

الكثير من تناول الملح هو واحد من الأسباب الأكثر شيوعا لمرض القرحة الهضمية، حيث يمكن أن يؤدي إلى نشوء نشاط جيني في البكتريا الحلزونية البوابية، الأمر الذي سيجعلها أكثر شراسة.

  1. مستويات منخفضة من الميلاتونين:

انخفاض الإضاءة يسبب إنتاج الميلاتونين في الغدة الصنوبرية من الدماغ، والانخفاض في إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون مسؤول عن النوم، يمكن أن تؤدي إلى خطر القرحة الهضمية في الجسم. وبالتالي نقص النوم يمكن أن تزيد في الواقع من خطر القرحة الهضمية.