وزير المالية: يعلن السعر الجديد للدولار الجمركي والعمل به حتى هذا التاريخ والهدف من ذلك

وزير المالية: يعلن السعر الجديد للدولار الجمركي والعمل به حتى هذا التاريخ والهدف من ذلك
وزير المالية عمرو الجارحي

أعلن وزير المالية الدكتور عمرو الجارحي لوكالة رويترز للأنباء ، عن السعر الجديد للدولار الجمركي ، حيث أشار وزير المالية بأنه تم تخفيض سعر الدولار الجمركي نحو 50 قرش ليسجل سعر الدولار الجمركي نحو 16.50 جنيه.

وأشار وزير المالية بأنه سوف يتم العمل بالسعر الجديد للدولار الجمركي وهو 16.50 جنيه إعتباراً من يوم الأحد المقبل ولمدة شهر كامل حتى أو اخر شهر إبريل2017.

وأضاف وزيرالمالية لوكالة رويترز أنه تم خفض سعر الدولار الجمركي لكي يكون أقل من سعر الدولار في البنوك بنسبة 10% حتي يتم تخفيض تكاليف الانتاج ومعدل التضخم.

وفي ذات السباق فقد شهدت أسعار الدولار اليوم استقراراً في كافة البنوك العاملة في مصر وبلغ سعر الدولار نحو 18.00 جنيه و 18.16 جنيه للشراء وما بين 18.10 جنيه و 18.35 جنيه للبيع في أغلب البنوك العاملة في مصر.

والدولار الجمركي هو الذي على أساسه يتم تقدير رسوم الاستيراد ليدفع المستورد ما يقابلة بالجنيه المصري وذلك نظير الافراج عن البضاعة المستوردة والتي تم احتجازها بالجمارك.

وفي ذات السياق ..أعلن عدد من الخبراء الاقتصاديين أن قيام وزير المالية بخفض سعر الدولار الجمركي بمقدار نصف جنيه إنما يعكس مدي الثقة في قدرة الجنيه المصري على الصمود أمام الدولار خلال شهر إبريل ، مع توقعات أن يؤدى ذلك إلى خفض سعر الدولار في البنوك ليصل إلى 17.40 جنيه بنهاية شهر إبريل، إلا أن عدد أخر يرجح بأن يكون ذلك التخفيض في سعر الدولار الجمركي راجع إلى وفقا ما أعلن عنه رئيس مصلحة الجمارك يوم أمس أن سبب التخفيض في سعر الدولار الجمركي هو بدء تطبيق المرحلة الثانية من قانون ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14% وبزيادة قدرها 1% عن الشهر الماضي ، فلو استمر سعر الدولار بنفس السعر السابق مع زيادة ضريبة القيمة المضافة فإن هذا سيؤدي إلى إرتفاع كبير في  أسعار السلع، وبالتالي فكان لابد من خفض سعر الدولار الجمركي.. إلا أن هذا الكلام غير مؤكد وسوف تظهر الايام المقبلة إلى أي إتجاه سيخوضه سعر الدولار في البنوك هل سيواصل الارتفاع أم سيعاود الانخفاض كما حدث في شهر فبراير الماضي خاصة وبعد تلك الفترة الطويلة من الاستقرار في البنوك والتي قاربت على ثلاث أسابيع .