إبراهيم عناني يعلن عن أصل شم النسيم وأسمه الأصلي

إبراهيم عناني يعلن عن أصل شم النسيم وأسمه الأصلي
شم النسيم

قال عضو اتحاد المؤرخين العرب، الدكتور إبراهيم عناني إن أصل عيد شم النسيم هو فرعونى، وكان الفراعنة يعرفونه باسم شموه وعلى مرور الزمن تحول اسمه إلى يوم شم النسيم وأشار إبراهيم عناني إن من خلال دراسته التاريخية عن أصل أعياد شم النسيم كشف أن العالم يحتفل بيوم شم النسيم من الآف السنين.

وأضاف أنه علم من خلال دراسته أن الفراعنة قد قاموا بتقسيم السنة لفصول، وهذا نظرا لآن الليل يتساوي مرتين أسبوعيا مع النهار، وهم اعتبروا أن عند تساوي الليل مع النهار بعد فصل الشتاء هو بداية ربيع جديد، وقد اعتبروا ان ذلك اليوم هو بداية الربيع ويوم الحب.

وأضاف عناني أن رجال الفراعنة كان ينهض مبكر في ذلك اليوم كي يهدي زوجته زهرة اللوتس، كما أضاف أن البيض ظهر في البرديات والنقوش في المعابد، وكان البيض وقتها هو بيض البط وبيض الأوز وبيض النعام المعروف بكبر حجمه، أما عن البيض الذي نعرفه اليوم هو بيض الدجاج.

وأضاف عناني أن الأغريق والرومان كانوا يعتقدون أن العالم كله كان على شكل بيضة وانقسمت بعدها إلى قسمين والأرض هي النصف السفلي والسماء هي النصف العلوي، كما أشار عناني أن الألوان التى تستخدم فى تلوين البيض قد تطورت على مرور الزمن.