تعرف على الفوائد المذهلة لتدليك القدمين قبل ذهابك إلى النوم

تعرف على الفوائد المذهلة لتدليك القدمين قبل ذهابك إلى النوم
تعرف على الفوائد المذهلة لتدليك القدمين قبل ذهابك إلى النوم

بعد يوم طويل من العمل أو المشي والوقوف ، تدليك القدمين هو شيئ يجب على الجميع إتباع هذا الأسلوب . تدليك القدمين بجانب أنه يساعد على الإسترخاء ، لكن لديه عده فوائد علاجية للصحة البدنية والعقلية أيضاً . وفي الطب البديل ذكر أن تدليك القدمين هو عنصر حاسم ، فهناك ردود أفعال تتوافق مع مختلف الأجهزة داخل الجسم . وفي دراسة نشرت عن  الآثار الإيجابية لتدليك القدم ، اكدت أن هذا الإجراء يعزز الدورة الدموية ويساعد على الإسترخاء بل ولشفاء من عده أمراض .
هنا سنتعرف على فوائد تدليك القدمين قبل ذهابك إلى الفراش

1- يحسن الدورة الدموية

الأحذية الضيقة والغير مريحة والوقوف تؤدي لضعف في الدورة الدموية . عضلات القدمين لا تحصل على أي ممارسة مما يساهم في زيادة ضعف الدورة الدموية . والتدليك القدم لمده 10 – 20 دقيقة قبل الذهاب إلى الفراش يمكن أن يحسن كثيراً الدورة الدموية في الأطراف السفلية ، بل وهذا هام جدا لمرضى السكري الذين هم عرضه لخطر الإصابة بالإعتلال العصبي الحسي . بالإضافة إلى التدليك يحسن من وظائف الأوعية الدموية ، وعدم تدفق الدم يمكن أن يسبب مشاكل في القلب ، والكلى وإرتفاع ضغط الدم ، والدوالي .

2- يشجع على النوم الهادئ
الإرهاق والنشاط المفرط على مدار اليوم ، في بعض الأحيان يمنعنا من التمتع بالنوم العميق . وتدليك القدمين يساعد على الإسترخاء العميق والإستغراق في النوم .

3- يخفف من آلام الظهر
الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر تدليك أقدامهم يومياً قبل النوم علاج فعال للحد من شده آلام الظهر المزمنة ، بجانب تدليك اسفل الظهر نفسه لمزيد من النتائج . وآلام الظهر يمكن أن تجعل من الصعب التمتع بالنوم العميق ، وهذا الأسلوب يساعد على التمتع بالنوم العميق وبدون آلام .

تعرف على الفوائد المذهلة لتدليك القدمين قبل ذهابك إلى النوم 1

4- يقلل من آلام القدم والمشاكل الأخرى
التدليك يساعد على تهدئة العضلات ، ويقلل التورم الذي يسبب الألم . وفي دراسة نشرت في عام 2104 أن التدليك فعال في تقليل الألم للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة . وأكدت هذه الدراسة أن تدليك القدم لمرضى جراحة الثدي كان فعالاً لتجنب الألم بعد العملية الجراحية .

5- يخفض ضغط الدم

إرتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الأخرى . وتدليك القدمين وبشكل منتظم يساعد في خفض ضغط الدم ، مما يساعد على الحد من حدوث مخاطر صحية أخرى .

6- فعال للنساء الحوامل

يحدث آلام للساق وتراكم السوائل في الساقين اثناء فترة الحمل ، مما يؤدي لتورم القدمين وآلام قاسية . والتدليك يساعد كثيراً لتغلب على هذا وفعال للنساء الحوامل .

كيفية تدليك القدمين

تعرف على الفوائد المذهلة لتدليك القدمين قبل ذهابك إلى النوم 2

على عكس العديد من أجزاء أخرى من الجسم ، يمكنك أن تفعل هذا بنفسك دون الإعتماد على الأخرين . كل ماتحتاجه هو أقل من 30 دقيقة لتدليك القدم .

الطريقة
– ملء وعاء كبير من الماء الدافئ وإضافة أي نوع من الزيوت العطرية أو الزيوت الأخرى المتاحة لديك ( 3 – 5 قطرات من الزيت ) .
– نقع قدميك لمده 20 دقيقة ، ثم يجفف القدمين بالمنشفة .
– يتم الجلوس على كرسي مريح .
– تضع باطن قدميك اليمنى على الركبة اليسرى .
– تضع بعض الزيوت الحارة ( يتم تدفئتها أولا ) ويمكن إستخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون .
– يدلك بهذا الزيت لقدميك برفق ، مع التأكد من تحريك أصابعك ذهابا وإياباً على الجزء السفلى من قدمك .
بعد الإنتهاء من التدليك والتركيز على أصابع القدم مع الضغط وتوسيع وثني أصابع قدميك لزيادة مرونتها .
– تكرر نفس الأسلوب للقدم اليسرى .

Source : Sciencedaily, Top10homeremedies