قرار جمهوري من السيسي يضع مصر في أكبر حلف عسكري في العالم ومستشار قانوني يكشف عن المكاسب

قرار جمهوري من السيسي يضع مصر في أكبر حلف عسكري في العالم ومستشار قانوني يكشف عن المكاسب

أصدر الرئيس “عبد الفتاح السيسي”، قرارا جمهوريا يحمل رقم 116 لعام 2017، ينص على إنشاء بعثة لمصر لدى منظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، حيث تم تعيين سفير مصر في بلجيكا “إيهاب محمد مصطفى فوزي”، مندوبا لمصر لدى المنظمة بالعاصمة البلجيكية بروكسيل.

وأكد المستشار القانوني السابق لحلف الناتو الدكتور “أيمن سلامة”، أن هذا القرار يعطي مصر صلاحيات رسمية واسعة لطرح رؤيتها الاستراتيجية، حول المخاطر المتعلقة بالتهديدات الخاصة بالأمن القومي العالمي والعربي، بالإضافة إلى منحها صفة المشاركة في وضع تصوراتها بشكل رسمي على مائدة حلف شمال الأطلسي.

وأضاف “سلامة”، من خلال تصريحات صحفية أن هذا القرار سيدعم موقف مصر، في مواجهتها للإرهاب، وسيتيح لها المشاركة بشكل دائم في مواجهة أي تهديدات تتعلق بالسلم والأمن الدوليين.

وجدير بالذكر أن حلف شمال الأطلسي “الناتو”، هو تحالف دولي يتكون من 28 دولة، وتم إنشاؤه في 4 أبريل من عام 1949، وتنص المادة الخامسة من معاهدة الحلف على أنه في حالة حدوث هجوم مسلح ضد واحدة من الدول الأعضاء، ينبغي أن يكون أمن مشترك، ويجب أن يساعد الأعضاء الآخرون الأعضاء المعتدى عليهم بالقوات المسلحة إذا لزم الأمر.