التخطي إلى المحتوى
كيفية الاقلاع عن التدخين بسهولة دون حدوث أي آثار جانبية

الاقلاع عن التدخين، التدخين تلك العادة المزعجة التي اعتادها ملايين الأشخاص حول العالم، تصل إلى درجة الإدمان والمدخنين حول العالم من جميع الفئات العمرية والأجناس، وبالرغم من أن التدخين يعتبر من أسهل أنواع الإدمان التي من السهل الإقلاع عنها وأعراضها ليست بالصعبة ولكن دائما مايكون هناك حالة من التسويف عندما يريد المدخن الإقلاع عن التدخين، دائما مايتردد أو يحدد موعد معين للاقلاع وفي النهاية يظل يدخن ولكن إذا أردت ترك التدخين يجب عليك ذلك فورا لاتنتظر شئ أقلع عن التدخين حالا .

كيف تقلع عن التدخين ؟

نتناول في هذا المقال أهم طرق الإقلاع عن التدخين بشىء من التفصيل.

  • من أهم الأمور التي يجب أن تملكها حتي تقلع عن التدخين هو أن يكون لديك إرادة قوية ويكون لديك رغبة حقيقة بترك التدخين بلا رجعة، الثقة بالنفس هي أهم العوامل التي سوف تساعدك على ترك التدخين نهائيا.
  • ضع هدف الاقلاع عن التدخين أمام عينيك واقنع نفسك أن الاقلاع عن التدخين ليس مستحيل ومن السهل جدا الإقلاع، كما يمكنك أن تقرأ بعض قصص من نجحوا في الإقلاع عن التدخين أو تستعين بخبرات بعض أصدقائك في ترك التدخين.
  • يجب أن تختار الوقت المناسب، يجب أن يكون الوقت الذي قررت به أن تقلع عن التدخين مناسب جدا بحيث تكون هادئ وتشعر بالراحة عند اتخاذ القرار لأن معظم من يقرروا الإقلاع عن التدخين وهم يعانون من مشاكل في حياتهم العامة والخاصة يفشلون في الإقلاع ويعودون سريعا للتدخين لذا يجب أن تكون مستعد نفسيا لتلك الخطوة الهامة.
  • ابتعد عن المدخنين، بالتأكيد إذا قررت الإقلاع عن التدخين يجب أن تبتعد في البداية عن المدخنين سواء من الأصدقاء أو الأماكن التي ينتشر بها المدخنين وبالنسبة للأصدقاء فإذا كانوا من المدخنين سوف يلعبون دور سلبي في حياتك وقد لا تستطيع الإقلاع بسببهم لذلك يجب أن تبتعد عنهم في بداية إقلاعك حتى لا تتأثر بهم نهائياً.

كيف تقلع عن التدخين بسهولة ولا تعود له أبدا ؟

  • بداية لا بد وأن تدرك ان أي عادة جديدة تكتسبها فقط في 21 يوما، وإذا أردت أن تفعلها بشكل تلقائي لابد وأن تستمر فيها لمدة 40 يوم، وأفضل طريقة للتخلص من عادة سيئة هي اكتساب عادة جديدة حسنة ولتكن ممارسة رياضة المشي بشكل مبدئي لمدة 21 يوم فقط، ثم ابدأ فى الجري حتى تكمل 40 يوماً، حينها ستصبح الرياضة من ضروريات الحياة للحفاظ علي الصحة العامة، لا تتعلل بقلة الوقت، حيث يمكنك الاستيقاظ مبكراً عن موعدك بنصف ساعة فقط.
  • يجب أن تكون منشغل بشكل كبير بحيث لا تجد لديك  أي وقت فراغ، انشغل بعملك واشترك في كورسات لتعلم مهارات جديدة، وضع خطة زمنية لقراءة عدد معين من الكتب.
  • كلما شعرت بحاجتك لشراء السجائر، احضر حصالة وضع بها ثمن علبة السجائر ثم تناول المكسرات والحليب، أو اللبان،  كما يمكنك تناول التفاح أيضاً أو أى فاكهة طازجة، وضع لنفسك هدف قريب أنه بنهاية الأسبوع الأل ستشترى لنفسك هدية بالمال الموجود في الحصالة.
  • يجب أن تهتم بتناول الطعام من خضار وفاكهة بكميات كبيرة والأطعمة التي تحتوي على فيتامينات .
  • لا تخبر أصدقائك المدخنين أنك تنوى الإقلاع عن التدخين، لأنه ربما يثبطوا عزيمتك، بل بعد مرور 40 يوما بلا تدخين يمكنك أن تحكي لهم تجربتك وتساعدهم في ترك التدخين.
  • قم بعمل جدول بتاريخ محدد لمدة 40 يوماً، واكتب فيه يومياتك وسوف تشعر بفارق احتياجك النفسي للتدخين وستشعر في النهاية أنك لست بحاجة للتدخين بشكل نهائي.
  • قالوا قديماً لا تؤجل عمل اليوم إلي الغد، ارم علبة السجائر حالاً وابدأ في تركها من الآن، لا تسوف ولا تقل عندما أنتهي من هذه العلبة.

كيفية الإقلاع عن التدخين نهائياً

للإقلاع عن التدخين نهائياً، لابد وأن يكون المدخن علي علم بهذه الحقائق العلمية:

  • من أهم أسباب ادمان النيكوتين أسباب نفسية فقط، وقد سميت هذه الظاهرة التلازم الشفوي oral fixation ، أي أن التدخين مرتبط مع المدخن بعادة ما كأثناء التفكير مثلا أو عند التحدث مع الأصدقاء، لذا يمكن للمدخن اشعال شمعة كلما فكر فى التدخين، أو يمسك بقلم بين اصابعه أو قطعة خيار أو قطعة جزر، كما يمكن استخدام السواك ايضاً.
  • يتخلص الجسم من النيكوتين بشكل كلي بعد 48 ساعة فقط من التدخين، كما تبلغ أعراض انسحاب النيكوتين الذروة بعد 72 ساعة، وتنتهي تماماً بعد اسبوعين، لذا فإن أول أسبوعين هما الأهم علي الإطلاق.

قد يهمك أيضًا

التعليقات