ياميش رمضان.. متعة تحولت إلى عبء وسعر الصنف يصل لـ200جنيه

ياميش رمضان.. متعة تحولت إلى عبء وسعر الصنف يصل لـ200جنيه

مع اقتراب شهر رمضان الكريم، تزيد أسعار ياميش رمضان يوميا، خاصة مع الارتفاع اليومي في سعر الدولار، تزيد أسعار الياميش لإنه يتم استيراده من الخارج.

ومع ارتفاع أسعار ياميش  رمضان أصبح يشكل عبء علي المواطن المصري لشرائه، الأمر الذي دفع المواطنون إلي اطلاق دعوة لمقاطعة ياميش رمضان لهذا العام لارتفاع سعره المبالغ فيه.

ومن المتوقع أن يصل سعر قمر الدين في رمضان الحالي من 35 جنيه إلي 45 جنيه، كيلو الزبيب إلي 50 جنيه، كيلو التين إلي 80 جنيه، كيلو المشمشية 55 جنية، ومن المتوقع أن يتراوح سعر كيلو البلح من 18 جنيه إلي 45 جنيه، وتتراوح المكسرات من 85 جنيه إلي 200 جنيه باختلاف أنواعها.

ويعاني سوق ياميش رمضان من حالة ركود منذ عدة أعوام ماضية بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار، ومن المتوقع أن تزيد حالة الركود بسبب حالة غلاء الأسعار التي أصابت معظم السلع، والتي ستطول الياميش هذا العام.

يذكر ان أسعار  ياميش رمضان إرتفعت العام الماضى 2016 بحوالى  100% من سعرها بالمقارنة مع عام 2015، بسبب إرتفاع سعر الدولار وبسبب وجود العديد من النزاعات المسلحة في سوريا والتى تعتبر أحد أهم دولة مصدرة لياميش رمضان إلى مصر، كذلك إزدهارالسوق السوداء لتجارة الدولار فى مصر بالتزامن مع النقص الحاد فى السيولة منه فى البنوك المصرية ما أدى لزيادة الأسعار  بشكل جنونى وهو ما ادى لتراجع الاستيراد لياميش رمضان وكذك أدى  لتراجع  المبيعات فى السوق المحلى بنسبة 50%.